U3F1ZWV6ZTUwNDI4NTQwODIxODEzX0ZyZWUzMTgxNDY4NDE0OTg0Nw==

56- تفسير سورة الواقعة من الآية 1 إلى الآية 26

   

56- تفسير سورة الواقعة من الآية 1 إلى الآية 26

بسم الله الرحمن الرحيم


● إِذَا وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ ( ١-٥٦ ) لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَةٌ ( ٢-٥٦ ) خَافِضَةٌ رَافِعَةٌ ( ٣-٥٦ )

الساعة ١١١-١٤ب . يوم الحساب ١١٤- ٤٩

الواقعة : التي ستقع حتما. وهي من أسماء يوم القيامة. ليس لوقعتها كاذبة: أي لا شيء سيعترض لوقوعها ولا أحد سيكذب بها حين تقع. خافضة رافعة: أي سترفع ناسا وتخفض آخرين حسب إيمانهم وأعمالهم. والمؤمنون في الأعلى والكافرون في الأسفل. وبعد الديوان الأول ديوان المظالم سوف يكون الناس فوق قطع أرضية في مستويات مختلفة. هؤلاء قد خسف بهم إلى الأسفل وهؤلاء قد رفعوا إلى الأعلى. أنظر تفاصيل عن ذلك في كتاب قصة الوجود .


● إِذَا رُجَّتِ الْأَرْضُ رَجًّا ( ٤-٥٦ ) وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا ( ٥-٥٦ ) فَكَانَتْ هَبَاءً مُنْبَثًّا ( ٦-٥٦ ) وَكُنتُمُ أَزْوَاجًا ثَلَاثَةً ( ٧-٥٦ )

( ٤-٥٦ ) القرآن والعلم ٤٥-٢٨ث٢ . ( ٥-٦-٥٦ ) القرآن والعلم ٤٥-٢٨ث٧ . ( ٧-٥٦ ) يوم الحساب ١١٤-٢٢ح

رجت: زلزلت وحركت بشدة. وهي زلزلة الساعة قبل فناء الناس. وبست: أي فتتت كالدقيق. هباء : ما يخرج من الكوة في ضوء الشمس شبيه بالغبار. منبثا: منتشرا. وكنتم ...: وكنتم أيها الناس بعد وزن أعمالكم وأيضا بعد حسابكم. أزواجا: أصنافا.


● فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ ( ٨-٥٦ )

الناس ٥٠-٢٠ب . يوم الحساب ١١٤-٢٢ح

أصحاب الميمنة : أي الذين سيكونون عن اليمين في أرض المحشر بعد المرور من الديوان الأول ديوان الفصل بين المؤمنين والكافرين وبعد الميزان الأعظم.


● وَأَصْحَابُ الْمَشْئَمَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَشْئَمَةِ ( ٩-٥٦ )

الناس ٥٠-٢٠ب . يوم الحساب ١١٤-٢٢ح

المشئمة : أصحاب الشمال يوم القيامة فوق أرض المحشر بعد المرور على الميزان الأعظم وهم شؤم على أنفسهم.


وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ ( ١٠-٥٦ ) أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ ( ١١-٥٦ ) فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ ( ١٢-٥٦ ) ثُلَّةٌ مِنَ الْأَوَّلِينَ ( ١٣-٥٦ ) وَقَلِيلٌ مِنَ الْآخِرِينَ ( ١٤-٥٦ )

( ١٠-٥٦ ) الناس ٥٠-٢٠ب . طبيعة المؤمنين ٧٠-٣٩خ . الله يخاطب المؤمنين ٧٣-٥ح . يوم الحساب ١١٤-٢٢ح . الجنة ١١٧-ت٤٥أ . ( ١١-٥٦ ) الناس ٥٠-٢٠ب . الله يخاطب المؤمنين ٧٣-٥ح . يوم الحساب ١١٤-٢٢ح . الجنة ١١٧-ت٤٥أ . ( ١٢-٥٦ ) الناس ٥٠-٢٠ب . الله يخاطب المؤمنين ٧٣-٥ح . الجنة ١١٧-ت٤٥أ . ( ١٣-١٤-٥٦ ) الناس ٥٠-٢٠ب . الجنة ١١٧-ت٤٥أ

والسابقون: أي إلى الجنة. وسيكونون في مقدمة أصحاب اليمين في الأمام. المقربون: أي جناتهم أعلى من جنات غيرهم يعني أقرب إلى العرش. ثلة: جماعة كبيرة. ثلة من أمة محمد ﷺ لأنها الأولى المقضى لها قبل الآخرين لفضلها عليهم وهي خير أمة أخرجت للناس. وقليل من الأمم الأخرى. كما أن نفس التقسيم ينطبق على كل أمة. أي مثلا ثلة من الأولين من أمة محمد ﷺ وقليل من آخرها.


● عَلَى سُرُرٍ مَوْضُونَةٍ ( ١٥-٥٦ ) مُتَّكِئِينَ عَلَيْهَا مُتَقَابِلِينَ ( ١٦-٥٦ )

الجنة ١١٧-ت٢٨خ-ت٤٥أ

موضونة: أي منسوجة بالذهب والجواهر. متقابلين: أي لهم سرر تجعلهم متقابلين يتحدث بعضهم إلى بعض في حب ووئام إن شاؤوا. وذلك من نظام هندسة وعجائب الخالق بأن يجعل المؤمنين متقابلين حتى وإن كان كل واحد متكئ في جنته. إضافة إلى أن لهم مجالس جماعية كثيرة كالتي تحت ظل شجرة الخلد يلتقون فيها ويتكئون على الأرائك ويتحدثون.


يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ ( ١٧-٥٦ ) بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ ( ١٨-٥٦ ) لَا يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلَا يُنزَفُونَ ( ١٩-٥٦ ) وَفَاكِهَةٍ مِمَّا يَتَخَيَّرُونَ ( ٢٠-٥٦ ) وَلَحْمِ طَيْرٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ ( ٢١-٥٦ )

( ١٧-٥٦ ) الجنة ١١٧ -ت٤٥أ . ( ١٨-٥٦ ) الجنة ١١٧ –ت٣٢ذ- ت٤٥أ . ( ١٩-٥٦ ) الجنة ١١٧ –ت٣٢ج- ت٤٥أ . ( ٢٠-٥٦ ) الجنة ١١٧ –ت٢٥ج- ت٤٥أ . ( ٢١-٥٦ ) الجنة ١١٧ –ت٣١ب-ت٤٤أ- ت٤٥أ

يطوف عليهم: أي لخدمتهم. ولدان مخلدون: أي لا يتغير شكلهم وعمرهم مع مرور الزمن. بأكواب: أي أقداح للشرب. وأباريق: هي الآنية التي لها عرى وخراطيم. وكأس: أي وخمر. معين: المعين هو الماء الجاري الظاهر. فالخمر تجري هناك كجري الماء. لا يصدعون عنها: أي لا يصيبهم صداع بشربها. ولا ينزفون: النزف هو السكر. أي لا تسكرهم ولا تذهب بعقولهم.


● وَحُورٌ عِينٌ ( ٢٢-٥٦ ) كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ ( ٢٣-٥٦ ) جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ( ٢٤-٥٦ )

( ٢٢-٥٦ ) الجنة ١١٧–ت٣٤ب- ت٤٥أ . ( ٢٣-٥٦ ) الأمثال ٤٦-٢٩ . الجنة ١١٧-ت٣٤ب- ت٤٥أ . ( ٢٤-٥٦ ) الجنة ١١٧-ت٣٤ب- ت٤٥أ

وحور: ج حوراء أي البيضاء. ومن صفاء بياضها يرى مخ ساقها من وراء اللحم والعظم. عين: ج عيناء وهي الواسعة العظيمة العينين. اللؤلؤ المكنون: أي المستور الذي لم تمسه الأيدي ولم يصبه غبار.


● لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا تَأْثِيمًا ( ٢٥-٥٦ ) إِلَّا قِيلًا سَلَامًا سَلَامًا ( ٢٦-٥٦ )

( ٢٥-٥٦ ) الجنة ١١٧- ت٤٥أ-ت٤٦ب . ( ٢٦-٥٦ ) الجنة ١١٧- ت٤٥أ- ت٤٦ب

فيها: أي في جنات النعيم. لغوا: أي كلاما باطلا أو زائفا. تأثيما: أي شتما أو ما يؤدي إلى إثم. قيلا : قولا. قيلا سلاما: أي إلا قول سلام.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة