U3F1ZWV6ZTUwNDI4NTQwODIxODEzX0ZyZWUzMTgxNDY4NDE0OTg0Nw==

53- تفسير سورة النجم من الآية 1 إلى الآية 20

   

53- تفسير سورة النجم من الآية 1 إلى الآية 20

بسم الله الرحمن الرحيم


● وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى ( ١-٥٣ ) مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى ( ٢-٥٣ ) وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى ( ٣-٥٣ ) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى ( ٤-٥٣ )

( ١-٥٣ ) محمد ٣ ٩-٨ . القرآن والعلم ٤٥-٨ث . الله يقسم ١ ( ٧٨ ) ٦ . ( ٢-٥٣ ) محمد ٣ ٩-٨ . ( ٣-٥٣ ) محمد ٣ ٩-٢١أ-٢١ظ . القرآن ٩-٧أ٢

والنجم: أي كل نجم من النجوم. هوى: سقط هاويا. وقد يقصد بهذا ظاهرة موت النجوم وسقوطها هاوية في الثقب السوداء والله أعلم. وقيل هوى: غرب. ما ضل صاحبكم: أي ما حاد النبي ﷺ عن الطريق الحق. صاحبكم: والصاحب هو من يكون معك فترة من الزمن إما في بيتك أو في طريقك أو في قريتك. وما غوى: لم يكن نفسه غاويا غير راشد. والمعنى: يمكن أن تكون ذا عقل فتضل عن الطريق أو تكون غير ذي عقل سليم فتكون غاويا أو تتبع طريق الغي دون أن تشعر. والنبي ﷺ ليس ذاك ولا ذاك. وما ينطق عن الهوى: أي لا ينطق في ما يدعوكم إليه في الدين ولا يأتي بآيات القرآن من قبل نفسه. إن هو: أي ما ينطق به في مجال الدين وهو القرآن. وحي: وحي من الله. والوحي هو ما يلقى بسرعة من العالم الخفي مباشرة إلى ذهن أو قلب الموحى إليه.


● عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى ( ٥-٥٣ ) ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى ( ٦-٥٣ ) وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى ( ٧-٥٣ ) ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى ( ٨-٥٣ ) فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى ( ٩-٥٣ ) فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى ( ١٠-٥٣ )

( ٥-٥٣ ) محمد ٣ ٩-١٧ت . الملائكة ٢-٥ب . ( ٦-٥٣ ) محمد ٣ ٩-١٧ت-١٨ . الملائكة ٢-٥ب . ( ٧-٨-٩-٥٣ ) محمد ٣ ٩-١٨ . ( ١٠-٥٣ ) محمد ٣ ٩-١٦-١٨

شديد القوى: هو جبريل عليه السلام. ذو مرة: ذو قوة وشدة أو ذو منظر حسن. فاستوى: استقر لحظة في مستوى بالأفق الأعلى ليراه محمد ﷺ هنالك. بالأفق الأعلى: الأفق الأعلى والواضح في السماء والذي لا يمكن للإنسان أن يرى ما فوقه بالعين المجردة. دنا: نزل شيئا فشيئا من المستوى الذي كان فيه وأخذ يقترب من النبي ﷺ . فتدلى: أي إلى النبي ﷺ بحيث صار قريبا منه جدا. قاب قوسين: أي قدر ما بين وتر القوس وكبدها إذا مدا. أي كقدر ذراع أو ذراعين. أدنى: أقل. فأوحى إلى عبده ما أوحى: أي فأوحى الذي أوحى إلى عبده. وهو الله. و " ما " هنا بمعنى الذي. وقد تكون إبهاما لتفخيم ما أوحي. في هذه الحالة يكون الله معلوما بكونه رب العبد محمد ﷺ . فأوحى لنبيه ﷺ بواسطة جبريل عليه السلام لما كان قاب قوسين أو أدنى.


مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى ( ١١-٥٣ ) أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى ( ١٢-٥٣ )

محمد ٣ ٩-١٨

ما كذب الفؤاد ما رأى: أي لقد صدق قلب النبي ﷺ ما رأى بعينيه. لم يعتبره تخيلا. أفتمارونه: أي أفتكذبونه وتجاحدونه ؟


● وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى ( ١٣-٥٣ ) عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى ( ١٤-٥٣ ) عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى ( ١٥-٥٣ ) إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى ( ١٦-٥٣ ) مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى ( ١٧-٥٣ ) لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى ( ١٨-٥٣ )

( ١٣-٥٣ ) محمد ٣ ٩-١٩ . ( ١٤-١٥-٥٣ ) محمد ٣ ٩-١٩ . الجنة ١١٧-أ١٣-ت١٨ . ( ١٦-٥٣ ) محمد ٣ ٩-١٩ . الجنة ١١٧-ت١٨ . ( ١٧-٥٣ ) محمد ٣ ٩-١٩ . ( ١٨-٥٣ ) محمد ٣ ٩-١٩ . آيات الله ٤٢-٤٥أ . الرؤيا ١٠٩-٣ت

نزلة أخرى:أي لما نزل إليه مرة أخرى وعرج به إلى سدرة المنتهى. سدرة: تقال عن شجرة النبق. المنتهى: منتهى وأعلى ما خلق الله في الدنيا في جوف الكرسي. وسدرة المنتهى شجرة عظيمة واحدة في منتهى عالم السماوات الدنيوي فوق ظهر السماء السابعة . ويقابلها في جنة الخلد شجرة الخلد. عندها جنة المأوى: أي تحيط بها جنة المأوى ( وبالضبط تحيط بأسفلها وساقها. أنظر التفاصيل في كتاب قصة الوجود ) . وهي أعلى جنة في الدنيا داخل الكرسي. أما جنة الخلد ففي الآخرة تحت العرش خارج الكرسي. يغشى السدرة: أي يغشاها نور الله وفراش من ذهب وغشيتها الملائكة كالغربان. ما زاغ البصر: أي لم يلتفت إلى شيء آخر لعظمة المشهد. وما طغى: أي لم يتعد حدوده ولم يتجاوز ما أمر برؤيته. لقد رأى من آيات ربه الكبرى: إضافة إلى كل ما رأى ليلة معراجه فقد رأى سحابة فيها من كل لون كما جاء في الحديث. وهي الظلل من الغمام التي فيها الله عز وجل. وهي التي غشيت بنورها الذي هو من نور الله سدرة المنتهى.


أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى ( ١٩-٥٣ ) وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى ( ٢٠-٥٣ )

الشرك ٥٧-١٤ح-١٩ت١-١٩د٢

أفرأيتم اللات والعزى: أفرأيتم هذه الآلهة الباطلة حتى تصفوها بأنها إناث وبنات الله. فاشتق المشركون اسم اللات من اسم الله والعزى من اسم العزيز. ومناة من المنان أو من منى الله الشيء إذا قدره. وجعلوها بنات الله. قيل أن اللات كانت صخرة مربعة أحدث من مناة بنوا عليها بناء وكانت لثقيف بالطائف. والعزى حجر أبيض لقريش وبني كنانة وكانت ببطن نخلة وهي أحدث من اللات وبنوا عليها بيتا. ومناة صنم لهذيل وخزاعة. الثالثة الأخرى: والأخرى غير اللات والعزى وهي الثالثة في التعظيم. فاللات والعزى كانتا أقرب إليهم من الأخرى. أما محمد ﷺ فقد رأى من آيات ربه الكبرى وأنزل عليه القرآن .


   





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة