U3F1ZWV6ZTUwNDI4NTQwODIxODEzX0ZyZWUzMTgxNDY4NDE0OTg0Nw==

14- تفسير سورة إبراهيم من الآية 1 إلى الآية 20

   

14- تفسير سورة إبراهيم من الآية 1 إلى الآية 20

بسم الله الرحمن الرحيم


الر كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمُ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ ( ١-١٤ )

محمد ﷺ ٣ ٩-٣٢ر٣ . القرآن ٩-١٢أ-٢٠ب-٥١ . إذن الله ١ ( ٣٥ ) ٥ . الأسماء المقترنة ١ ( ٧٩ ) ٥ . الناس ٥٠-١٩ب

الر: أنظر التفسير في آخر الكتاب. لتخرج: تخرج الناس من الظلمات إلى النور بإذن الله أي المؤمنين منهم. أما الرسل الأخرى فلم يبعثها الله إلا إلى أقوامها . من الظلمات إلى النور: من ظلمات الجهل والكفر إلى نور الإيمان والعلم. وهذا النور وهذه الظلمات موجودين فعلا. وسيراهما الناس يوم القيامة . العزيز: ذو العزة والقوة والشدة والغلبة. الحميد: المحمود في كل حال. وصراط الحميد هو صراط حمد الله تعالى. فمن كان حامدا له في كل حال فهو في ذلك الصراط. كما أن أهل الجنة وهم فيها سيهدون إليه. وصراط العزيز هو صراط الخوف من الله العزيز الغالب والركوع له. والصراط هو الطريق. وهو هنا الذي يريده الله لعباده ليصلوا به إلى الجنة. وبالنور يتبين للمؤمنين.


● اللَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَوَيْلٌ لِلْكَافِرِينَ مِنْ عَذَابٍ شَدِيدٍ ( ٢-١٤ ) الَّذِينَ يَسْتَحِبُّونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا عَلَى الْآخِرَةِ وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَيَبْغُونَهَا عِوَجًا أُوْلَئِكَ فِي ضَلَالٍ بَعِيدٍ ( ٣-١٤ )

( ٢-١٤ ) الله يخاطب الكافرين ٦٥-٢٢ . الغني ١ ( ٣٢ ) ١ . ( ٣-١٤ ) اعتقادات الكافرين ٦٠-٢٥ب . طبيعة الكافرين ٦٢-١١ذ-٢٢أج . أعمال الكافرين ٦٣-١٣أ

وويل: عذاب وشقاء. وقيل واد في جهنم. يستحبون: يفضلون. يختارون. بعيد: أي بعيد عن الحق.


● وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ فَيُضِلُّ اللَّهُ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ( ٤-١٤ )

الرسل ١٠- . الهادي ١ ( ٥٥ ) ٧ب . مشيئة الله ١ ( ٣٤ ) ٣٩-٤٠ . الأسماء المقترنة ١ ( ٧٩ ) ١

فيضل الله: فيضل الله عن هديه الذي أرسله مع رسوله. العزيز الحكيم: العزيز الغالب. الحكيم هنا الذي يضل من يشاء ويهدي من يشاء وفقا لحكمة.


● وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا أَن أَخْرِجْ قَوْمَكَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ ( ٥-١٤ )

موسى ٢٦-١٨د١ . آيات الله ٤٢-٣٨ . نعم الله على الناس ٥٢-٤٣ . بنو إسرائيل ٥٥-١١ث٥ . ذكر الله ٧٦-٨

من الظلمات إلى النور: أي من ضلال الجهل والكفر إلى الهدى ونور البصيرة. والظلمات سيراها الكافر حقا يوم القيامة وفي جهنم. والنور سيراه المؤمن حقا في الجنة. فنورها المرئي وغير المرئي من نور الله. بأيام الله: أي بنعمه وبلائه. وأيام الله بارزة في الآخرة حيث نورها من وجهه سبحانه. إن في ذلك: أي التذكير بأيام الله. لكل صبار شكور: فقد صبر بنو إسرائيل على أذى فرعون وقومه. وعليهم أن يشكروا الله على أن نجاهم من ذلك. وما جاء به موسى فيه آيات لهم.


وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمُ إِذْ أَنجَاكُمْ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ وَيُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ وَفِي ذَلِكُمْ بَلَاءٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ ( ٦-١٤ ) وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمُ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ ( ٧-١٤ ) وَقَالَ مُوسَى إِنْ تَكْفُرُوا أَنْتُمْ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا فَإِنَّ اللَّهَ لَغَنِيٌّ حَمِيدٌ ( ٨-١٤ )

( ٦-١٤ ) بنو إسرائيل ٥٥-١٠ت٥ . الابتلاء ١٠٦-١١ح . ( ٧-١٤ ) نعم الله على الناس ٥٢-٤٣ . بنو إسرائيل ٥٥-١٠ت٥ . الله يخاطب المؤمنين ٧٣-٦ل٦-٦ل٧ . الأجر في الدنيا ١٠٨-٧أ٣ . جهنم ١١٥-ت٤ ( ٣١ ) . الرزاق ١ ( ٥٣ ) ٩ . ذو عقاب ١ ( ٧٥ ) ٥أ . ( ٨-١٤ ) بنو إسرائيل ٥٥-١٠ت٥ . لا يحتاج الله إلى شيء ( ٣١ ) ٢ . الأسماء المقترنة ١ ( ٧٩ ) ٢١

وإذ قال موسى لقومه ...: هذا من ضمن ما أمر الله موسى بأن يذكر به قومه كما جاء في الآية السابقة. آل فرعون: أي أهل بيته. فهم من كانوا يأمرون قومهم بتعذيب بني إسرائيل. يسومونكم: يذيقونكم ويكلفونكم. ويذبحون أبناءكم: يقتلونهم خوفا من ظهور من سيحطم ملكهم كما كان متوقعا من بني إسرائيل ويحذره فرعون لقوله تعالى: وَنُرِيَ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُمْ مَا كَانُوا يَحْذَرُونَ ( ٦-٢٨ ) ويستحيون نساءكم: يبقونهن أحياء للخدمة وللاسترقاق. وإذ تأذن: هذا تبليغ موسى لقومه كلام الله. تأذن: أعلم. شكرتم: أي بالتوحيد والطاعة. لأزيدنكم: ﻷزيدنكم من نعمي. شكر الله من أسباب الزيادة في الرزق الحلال ( وكان هذا خطابا لبني إسرائيل . وهو صالح لكل الناس ) وقال موسى إن تكفروا ...: هذا من كلام موسى المباشر وليس مما تأذن به الله في الآية السابقة. لذلك أعيد ذكر فعل قول موسى ليفصل كلامه عن كلام الله. لغني حميد: غني عن شكركم وشكر كل الخلق. وإنما شكركم لأنفسكم ليزيدكم من نعمه. حميد: حميد في ذاته. أي ليس حمدكم له هو الذي يعطيه هذه الصفة. ويستوجب الحمد والشكر على كل نعمة ظاهرة أو باطنة. فإن كفرتم فهو حميد رغم جحودكم. وكثير من الخلق يحمده.


● أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَأُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ وَالَّذِينَ مِنْ بَعْدِهِمْ لَا يَعْلَمُهُمُ إِلَّا اللَّهُ جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَرَدُّوا أَيْدِيَهُمْ فِي أَفْوَاهِهِمْ وَقَالُوا إِنَّا كَفَرْنَا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ وَإِنَّا لَفِي شَكٍّ مِمَّا تَدْعُونَنَا إِلَيْهِ مُرِيبٍ ( ٩-١٤ ) قَالَتْ رُسُلُهُمْ أَفِي اللَّهِ شَكٌّ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَدْعُوكُمْ لِيَغْفِرَ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُؤَخِّرَكُمُ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى قَالُوا إِنْ أَنْتُمُ إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُنَا تُرِيدُونَ أَنْ تَصُدُّونَا عَمَّا كَانَ يَعْبُدُ آبَاؤُنَا فَأْتُونَا بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ ( ١٠-١٤ )

( ٩-١٤ ) الرسل ١٠-١١ب . القرون القديمة٥٣-٢ب-٤ذ١ . اعتقادات الكافرين ٦٠-٢٤ب . العليم ١ ( ٣٩ ) ١٤ . ( ١٠-١٤ ) القرون القديمة٥٣- . اعتقادات الكافرين ٦٠- . الله ١ ( ١ ) ٢ . الحق ١ ( ٤٢ ) ١ . الرجوع إلى الله ١ ( ٦٥ ) ٢ . الغفور ١ ( ٧٠ ) ٧ . الخالق ١ ( ١٩ ) ٠

نبأ: خبر. بالبينات: بالحجج الواضحة. فردوا أيديهم في أفواههم وقالوا ....: جعلوا أيديهم في أفواههم استنكارا وتعجبا.أو ربما جعلوها على شكل بوق لتأكيد أقوالهم وكفرهم بصوت عال: " إنا كفرنا بما أرسلتم به ... ". والمعنى هو أنهم كلما جاءهم رسول واجهوه علانية بالكفر. مريب: شك مبالغ فيه. أفي الله شك: أي أفي وجوده وتوحيده شك ؟ الله هو اسم جلالته ومعناه الإله الواحد أو الإله الحق . وهو الأكثر ذكرا في القرآن. فاطر: خالق ومبدع. ويؤخركم: أي يؤخركم فلا يهلككم بعذابه إن استجبتم لدعوته ليغفر لكم. مسمى: مسمى في اللوح المحفوظ. بسلطان مبين: أي بحجة وبرهان قاطع.


● قَالَتْ لَهُمْ رُسُلُهُمُ إِنْ نَحْنُ إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَمُنُّ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَمَا كَانَ لَنَا أَنْ نَأْتِيَكُمْ بِسُلْطَانٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ( ١١-١٤ ) وَمَا لَنَا أَلَّا نَتَوَكَّلَ عَلَى اللَّهِ وَقَدْ هَدَانَا سُبُلَنَا وَلَنَصْبِرَنَّ عَلَى مَا آذَيْتُمُونَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ ( ١٢-١٤ ) وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِرُسُلِهِمْ لَنُخْرِجَنَّكُمْ مِنْ أَرْضِنَا أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ رَبُّهُمْ لَنُهْلِكَنَّ الظَّالِمِينَ ( ١٣-١٤ ) وَلَنُسْكِنَنَّكُمُ الْأَرْضَ مِنْ بَعْدِهِمْ ذَلِكَ لِمَنْ خَافَ مَقَامِي وَخَافَ وَعِيدِ ( ١٤-١٤ )

( ١١-١٤ ) الرسل ١٠-١٦ت . القرون القديمة٥٣-٤ذ١ . الله يخاطب المؤمنين ٧٣-٦س . إذن الله ١ ( ٣٥ ) ٧ب . الرزاق- الوهاب- الكريم ١ ( ٥٣ ) ٨أ . فضل الله ١ ( ٥٤ ) ٢ . مشيئة الله ١ ( ٣٤ ) ٤٤ . ( ١٢-١٤ ) القرون القديمة٥٣-٤ذ١ . طبيعة المؤمنين ٧٠-٣٩ج . الله يخاطب المؤمنين ٧٣-٦س . الهادي ١ ( ٥٥ ) ٧ت . الولي- الوكيل ١ ( ٥٨ ) ١٥** . ( ١٣-١٤ ) التنبؤات ٤٤-أ٢ . القرون القديمة٥٣-٤ذ١ . ( ١٤-١٤ ) القرون القديمة٥٣-٤ذ١ . طبيعة المؤمنين ٧٠-٢٢ذ . الله يخاطب المؤمنين ٧٣-٦ق٩

يمن على من يشاء: أي يتفضل على من يشاء بالنبوة. بسلطان: بحجة وبرهان عظيم أو آية. وعلى الله فليتوكل المؤمنون: أي نحن نتوكل عليه في كل شيء حتى في هذا السلطان الذي تطلبون. وأيضا على أذيتكم لنا كما هو مفصل في الآية التالية. هدانا سبلنا: أي أرشدنا إلى السبل التي تؤدي إلى رحمته وتبعدنا عن سخطه. ملتنا: ديننا وعبادتنا. الظالمين: وهم هنا المشركون والمعتدون. من بعدهم: أي بعد الأقوام الكافرة. ذلك ...: أي إسكان الأرض بعد إهلاك الكافرين. خاف مقامي: أي خاف حكمي يوم الدين أو خاف القيام بين يدي. والمعنى واحد. وعيد: أي وعد الله بالعذاب.


وَاسْتَفْتَحُوا وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ ( ١٥-١٤ ) مِنْ وَرَائِهِ جَهَنَّمُ وَيُسْقَى مِنْ مَاءٍ صَدِيدٍ ( ١٦-١٤ ) يَتَجَرَّعُهُ وَلَا يَكَادُ يُسِيغُهُ وَيَأْتِيهِ الْمَوْتُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ وَمَا هُوَ بِمَيِّتٍ وَمِنْ وَرَائِهِ عَذَابٌ غَلِيظٌ ( ١٧-١٤ )

( ١٥-١٤ ) القرون القديمة٥٣-٤ذ١ . طبيعة الكافرين ٦٢-٢٢ب٥ . ( ١٦-١٤ ) جهنم ١١٥-ب٢٨ج . ( ١٧-١٤ ) جهنم ١١٥-أ٤ز- ب٢٨ج-ب٣٧-ب٣٩-ت٤ ( ٣٢ )

واستفتحوا: أي طلب الرسل النصر من الله على الكافرين. وخاب: خسر. جبار عنيد: طاغ معاند للحق. من ورائه جهنم: أي من خلف حياة كل جبار عنيد في الدنيا جهنم تنتظره.صديد: هو هنا ما يسيل من أجسام أهل النار من قيح ودم. يتجرعه: أي يبتلعه شيئا فشيئا لمرارته وحرارته. ولا يكاد يسيغه: لا يكاد يبتلعه لقبحه ونتنه ومرارته وكرهه له. من كل مكان: أي من كل جهة. أما الموت فأثناءه تنفصل الروح عن الجسد. فكل أجزاء جسم الكافر تعذب. فسيحس كل مرة بانتزاع بعض أطراف روحه من بعض أطراف جسمه بالتناوب دون انفصال كلي للروح عن الجسد. وسيحس بأن الروح تكاد تخرج فلا تخرج. ومن ورائه: أي من وراء الموت الذي يأتيه ولا يميته عذاب غليظ. أي بدل الموت الذي يكاد يميته سيحس بعذاب غليظ. غليظ: شديد وعظيم. لا ينتهي.


● مَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمُ أَعْمَالُهُمْ كَرَمَادٍ اشْتَدَّتْ بِهِ الرِّيَاحُ فِي يَوْمٍ عَاصِفٍ لَا يَقْدِرُونَ مِمَّا كَسَبُوا عَلَى شَيْءٍ ذَلِكَ هُوَ الضَّلَالُ الْبَعِيدُ ( ١٨-١٤ )

أعمال الكافرين ٦٣-٥

أعمالهم: أعمالهم وإن كانت صالحة. اشتدت به الرياح: أي رياح شديدة الهبوب والتي تمثل هنا الكفر جعلت الرماد الذي يمثل الأعمال الصالحة لغير وجه الله هباء منثورا. وكفر الكفار هو الضلال البعيد عن الحق. لا يقدرون مما كسبوا على شيء: أي أعمالهم وإن كانت خيرا لن يستطيعوا بها درء العذاب عنهم.


● أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَأْتِ بِخَلْقٍ جَدِيدٍ ( ١٩-١٤ ) وَمَا ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ بِعَزِيزٍ ( ٢٠-١٤ )

( ١٩-١٤ ) الله والخلق ٤٠-٥١ب . الناس ٥٠-٣٢ب . القدير ١ ( ١٥ ) ٧ث . الخالق ١ ( ١٩ ) ١٣ . مشيئة الله ١ ( ٣٤ ) ٢٥ب . ( ٢٠-١٤ ) الناس ٥٠-٣٢ب . القدير ١ ( ١٥ ) ٧ث . مشيئة الله ١ ( ٣٤ ) ٢٥ب

بالحق: بالحق الذي يهديك إلى الله. ما من شيء خلقه الله في السماوات والأرض إلا وخلق بالحق دون عبث ولهدف عادل. يذهبكم: يفنيكم. بخلق جديد: أي يأت بناس آخرين من بني آدم أو من غيرهم . بعزيز: بعسير.


   





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة