U3F1ZWV6ZTUwNDI4NTQwODIxODEzX0ZyZWUzMTgxNDY4NDE0OTg0Nw==

109- تفسير سورة الكافرون. 110- النصر. 111- المسد

   
109- تفسير سورة الكافرون - النصر - المسد من الآية 1 إلى الآية 5

109- تفسير سورة الكافرون

بسم الله الرحمن الرحيم


● قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ ( ١-١٠٩ ) لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ ( ٢-١٠٩ ) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ ( ٣-١٠٩ ) وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدتُّمْ ( ٤-١٠٩ ) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ ( ٥-١٠٩ ) لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ ( ٦-١٠٩ )

( ١-١٠٩ ) محمد ﷺ ٣٩-٣٠ح٣ . طبيعة الكافرين ٦٢-٢٢أأ . المؤمنون والكافرون ١٠٣-ت٢ت . ( ٢-٣-٤-٥-١٠٩ ) محمد ﷺ ٣٩-٣٠ح٣ . المؤمنون والكافرون ١٠٣-ت٢ت . ( ٦-١٠٩ ) محمد ﷺ ٣٩-٣٠ح٣ . المؤمنون والكافرون ١٠٣-ت٢ت . تطبيق قواعد النسخ ١١٩-١٤ث٢

" ولا أنتم عابدون ما أعبد " ذكرت هذه الآية مرتين لتؤكد عدم دخول هؤلاء الكفار في الإسلام. فمن كان كافرا عند الله فهو مكتوب من أهل النار منذ الأزل. دينكم: والدين هنا هو العقيدة.

*****


110- تفسير سورة النصر

بسم الله الرحمن الرحيم


● إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ ( ١-١١٠ ) وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا ( ٢-١١٠ ) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا ( ٣-١١٠ )

( ١-١١٠ ) الجهاد والقتال ٨٥-١٨ر . ( ٢-١١٠ ) الإسلام ٤٧-٨ . الجهاد والقتال ٨٥-١٨ر . ( ٣-١١٠ ) الجهاد والقتال ٨٥-١٨ر . التواب ١ ( ٧١ ) ٢

والفتح: هو هنا فتح مكة. الناس: هم هنا العرب. دين الله: هو الإسلام. أفواجا: جماعات. فسبح بحمد ربك: أي احمده على النصر والفتح ودخول الناس في الإسلام. ونزهه عن كل نقص. توابا: هذا راجع إلى دخول الناس في دين الله أفواجا واستغفار النبي ﷺ للمسلمين الجدد. فقد تاب الله عليهم وغفر لهم ما سلف فجعلهم يقبلون على دينه.

*****


111- تفسير سورة المسد

بسم الله الرحمن الرحيم


تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ ( ١-١١١ ) مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ ( ٢-١١١ ) سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ ( ٣-١١١ ) وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةُ الْحَطَبِ ( ٤-١١١ ) فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ ( ٥-١١١ )

( ١-٢-١١١ ) العرب في مرحلة الوحي ٥٩-٢٠ب . ( ٣-١١١ ) العرب في مرحلة الوحي ٥٩-٢٠ب . جهنم ١١٥-أ٤ت-أ٨ت . ( ٤-٥-١١١ ) العرب في مرحلة الوحي ٥٩-٢٠ب

تنبأ القرآن وهو كلام الله بأن أبا لهب وامرأته لن يؤمنا . تبت يدا: أي خسرتا وخابتا. واليدان يعبران عن العمل. أي خسر عمله. وتب: أي خسر أبو لهب. وهو من أعمام الرسول ﷺ . ما أغنى عنه ماله وما كسب: أي ما دفع عنه ماله وما كان يكسب عذاب الله. سيصلى نارا: أي سيدخلها ويقاسي حرها. وامرأته: هي أم جميل. قيل كانت تمشي بالنميمة وتعير النبي ﷺ بالفقر وتحمل الشوك فتطرحه بالليل على طريقه ﷺ وطريق أصحابه. جيدها: عنقها. مسد: ليف أو الحبل المفتول قيل من شجر باليمن.

*****

   





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة