U3F1ZWV6ZTUwNDI4NTQwODIxODEzX0ZyZWUzMTgxNDY4NDE0OTg0Nw==

75- تفسير سورة القيامة من الآية 1 إلى الآية 19

   

75- تفسير سورة القيامة من الآية 1 إلى الآية 19

● لَا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ ( ١-٧٥ ) وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ ( ٢-٧٥ ) أَيَحْسِبُ الْإِنسَانُ أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظَامَهُ ( ٣-٧٥ ) بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ ( ٤-٧٥ )

( ١-٧٥ ) البعث ١١٣-١-٤خ . يوم الحساب ١١٤-٣-١٣أ . الله يقسم ١ ( ٧٨ ) ١٩ . ( ٢-٧٥ ) البعث ١١٣-٤خ . الله يقسم ١ ( ٧٨ ) ١٨ . ( ٣-٤-٧٥ ) البعث ١١٣-٤خ . القدير ١ ( ١٥ ) ٨ت

لا أقسم: هذا قسم كما قال تعالى: " فلا أقسم بمواقع النجوم ( ٧٥-٥٦ ) وإنه لقسم لو تعلمون عظيم ( ٧٦-٥٦ ) " أي كأنني لا أحتاج أن أقسم وقولي هذا أكثر من قسم. بالنفس اللوامة: هي النفس التي تلوم نفسها يوم القيامة كما هو سياق الآية. تلومها على كفرها أو عصيانها أو تفريطها أو تقصيرها في دين الله. نسوي بنانه: أي نجعل كل جزء من أصابعه في محله لتصبح سوية كما كانت. بنانه: أي أصابعه.


● بَلْ يُرِيدُ الْإِنسَانُ لِيَفْجُرَ أَمَامَهُ ( ٥-٧٥ ) يَسْئَلُ أَيَّانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ ( ٦-٧٥ )

الإنسان ٥١-٢٤ . البعث ١١٣-٥أ

ليفجر أمامه: أي ليظل فاجرا ما تبقى من عمره. لأجل ذلك يسأل متهكما أيان يوم القيامة. والفجور هو عكس التقوى وهو الميلان عن الحق.


فَإِذَا بَرَقَ الْبَصَرُ ( ٧-٧٥ ) وَخَسَفَ الْقَمَرُ ( ٨-٧٥ ) وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ ( ٩-٧٥ ) يَقُولُ الْإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ ( ١٠-٧٥ ) كَلَّا لَا وَزَرَ ( ١١-٧٥ ) إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمُسْتَقَرُّ ( ١٢-٧٥ ) يُنَبَّأُ الْإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ بِمَا قَدَّمَ وَأَخَّرَ ( ١٣-٧٥ )

( ٧-٨-٧٥ ) القرآن والعلم ٤٥-٢٨ث٤ . الساعة ١١١-١٣أ . ( ٩-٧٥ ) القرآن والعلم ٤٥-٩ج-٢٨ث٦ . الساعة ١١١-١٣أ . ( ١٠-١١-٧٥ ) القرآن والعلم ٤٥-٢٨ث٦ . الساعة ١١١-١٣أ . يوم الحساب ١١٤-٢١أ٣ . ( ١٢-٧٥ ) القرآن والعلم ٤٥-٢٨ث٦ . الساعة ١١١-١٣أ . يوم الحساب ١١٤-٢١أ٣ . الرجوع إلى الله ١ ( ٦٥ ) ٦ . ( ١٣-٧٥ ) يوم الحساب ١١٤-٣٠ث٧

أهوال كونية سيشاهدها الإنسان يوم الفناء . وأهوال كونية أخرى أعظم منها لن يراها البشر وستأتي بعد فنائهم وأهوال أخرى قبل بعثهم. أنظر تفسير ذلك في كتاب قصة الوجود ٤٤ت١ب١ب. فإذا برق البصر ...: أي لن يأتي يوم القيامة حتى يبرق البصر ويخسف القمر ... برق: لمع وفي نفس الوقت دهش فزعا. وقد يلمع البصر يومئذ بزيادة ضوء الشمس فجأة. أنظر تفسير ذلك في كتاب قصة الوجود. وخسف القمر: أي ذهب نوره نهائيا. والقمر هنا قمرنا وكل كوكب يعكس ضوء شمسه لأن الشمس والنجوم هي أيضا ستكور وتطمس. وجمع الشمس والقمر: سيجمعان بفعل الجاذبية ويسقطان على المركز. فكل النجوم وكل الكواكب التي لم يكن فيها أحياء ومراكز المجرات ستتساقط في اتجاه المركز العظيم مركز الدنيا. يومئذ: أي يوم الفناء. لا وزر: أي لا مفر ولا ملجأ من أهوال الفناء. المستقر: أي الرجوع والاستقرار إما في الجنة أو في النار. ينبأ الإنسان يومئذ: أي عند الله يوم البعث بعد فناء الدنيا بجمع شموسها وأقمارها. بما قدم وأخر: أي ما عمل وما كان واجبا عليه عمله ولم يعمله.


بَلِ الْإِنسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ ( ١٤-٧٥ ) وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ ( ١٥-٧٥ )

الإنسان ٥١-١٣ . يوم الحساب ١١٤-٣٣ب

الإنس ان شهيد على نفسه . بل الإنسان على نفسه بصيرة: أي إذا كان الإنسان سينبأ بما عمل فهو فوق ذلك شاهد على نفسه. بصيرة: أي شاهد وتشهد عليه أيضا جوارحه. ولو ألقى معاذيره: أي ولو جاء بكل أعذاره لن تنفعه ضد شهادته على نفسه. وقيل ولو أرخى ستوره ليخفي أعماله. والمعاذير هي الستور بلغة أهل اليمن.


● لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ ( ١٦-٧٥ ) إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ ( ١٧-٧٥ ) فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ ( ١٨-٧٥ ) ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ ( ١٩-٧٥ )

( ١٦-٧٥ ) محمد ﷺ ٣٩-٢١غ٤ . القرآن ٩-٢٤ . ( ١٧-٧٥ ) محمد ﷺ ٣٩-٢١غ٤ . القرآن ٩-٢٤ . مفهوم الناسخ والمنسوخ ١١٨-٥ب٢ب . ( ١٨-٧٥ ) محمد ﷺ ٣٩-٢١غ٤ . القرآن ٩-٢٤ . ( ١٩-٧٥ ) القرآن ٩-٤س٤-٢٥ . المعلم ١ ( ٣٨ )

لتعجل به: أي لتتكلم به. ويتعلق الأمر هنا بالوحي الجديد الذي يلقى لأول مرة على الرسول ﷺ . أي لا تتعجل قراءته حتى ينتهي جبريل من وحيه إليك. علينا جمعه: أي جمع الآيات الجديدة في صدرك بما نزل قبلها ووضعها أيضا في مكانها من السورة. وقرآنه: أي قراءته عليك في نفسك. قرأناه: أي قرأه جبريل في نفسك. فاتبع قرآنه: أي أنصت إليه واتبع القراءة في نفسك. إن علينا بيانه: أي تفسيره وتوضيح أسراره لك يا محمد دون مشقة التفكر في معانيه. وهذا إضافة إلى الآيات التي فصلت وبينت آيات أخرى. وهذا يعني أن الرسول ﷺ أنزل عليه القرآن وتأويله. أي يوحى إليه المعنى في عقله كما يوحى إليه النص في قلبه فيخبر بالمعنى كل من سأل عنه.


   





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة