U3F1ZWV6ZTUwNDI4NTQwODIxODEzX0ZyZWUzMTgxNDY4NDE0OTg0Nw==

17- تفسير سورة الإسراء من الآية 22 إلى الآية 39

   

17- تفسير سورة الإسراء من الآية 22 إلى الآية 39

● لَا تَجْعَلْ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَتَقْعُدَ مَذْمُومًا مَخْذُولًا ( ٢٢-١٧ )

محمد ٣ ٩-٣٧ت . الشرك ٥٧-٣ث . جهنم ١١٥-ت٤ ( ١٢ ) . ما لا يحبه الله ١ ( ٦١ ) ٤

مذموما: ملوما على سوء تصرفك. مخذولا: أي غير منصور.


وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا ( ٢٣-١٧ ) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا ( ٢٤-١٧ ) رَبُّكُمُ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمُ إِنْ تَكُونُوا صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلْأَوَّابِينَ غَفُورًا ( ٢٥-١٧ )

( ٢٣-١٧ ) الناس ٥٠-١٢ص . الله يخاطب المؤمنين ٧٣-٦ت١-١٨أ . الكلمة الطيبة ٨٤-٨ . ما لا يحبه الله ١ ( ٦١ ) ٤ . ( ٢٤-١٧ ) الأمثال ٤٦-٢٦ر . أدعية المؤمنين ٦٩-١١ . الله يخاطب المؤمنين ٧٣-١٨أ . ( ٢٥-١٧ ) الناس ٥٠-٣٩ . طبيعة المؤمنين ٧٠-٣٩أ . الله يخاطب المؤمنين ٧٣-١٨أ . التوبة ٧٥-٣ . الجنة ١١٧-ب٨ . العليم ١ ( ٣٩ ) ٢٢أ-٢٧ . الغفور ١ ( ٧٠ ) ٩

وقضى: أي أمر وأوجب. أف: كلمة تضجر وتكبر. قولا كريما: أي حسنا. واخفض لهما جناح الذل: أي ألن جانبك وتواضع وتذلل لهما. من الرحمة: أي افعل ذلك رحمة بهما. كما ربياني صغيرا: أي كما رحماني صغيرا بتربيتهما لي. ربكم أعلم بما في نفوسكم: أي من إضمار البر أو العقوق. للأوابين: للذين يرجعون إلى الله.


● وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا ( ٢٦-١٧ ) إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا ( ٢٧-١٧ )

( ٢٦-١٧ ) الله يخاطب المؤمنين ٧٣-٣٤ط . الإنفاق ٨١-٩ث-١١ب٢ . ما لا يحبه الله ١ ( ٦١ ) ٤ . ( ٢٧-١٧ ) الجن ٤٩-٨ج-١٨-٣١ب . طبيعة الكافرين ٦٢-٢٢أب-٢٢أح . الله يخاطب المؤمنين ٧٣-٣٤ط . الإنفاق ٨١-٩ث

حقه: أي الذي شرعه الله. وابن السبيل: المسافر في محنة. إخوان الشياطين: أي قرناءهم أو أمثالهم في الإفساد. الشيطان: أي جنس الشيطان وعلى رأسهم إبليس.


وَإِمَّا تُعْرِضَنَّ عَنْهُمُ ابْتِغَاءَ رَحْمَةٍ مِنْ رَبِّكَ تَرْجُوهَا فَقُلْ لَهُمْ قَوْلًا مَيْسُورًا ( ٢٨-١٧ )

محمد ٣ ٩-٣٠غ . الإنفاق ٨١-٦ث . الكلمة الطيبة ٨٤-٧أ

تجاه الفقراء والمساكين. وإما تعرضن عنهم ....: أي في حالة ما إذا أعرضت عنهم عن عجز وأنت تنتظر رزقا من الله لتتمكن من إعطائهم منه فقل لهم قولا طيبا ييسر لهم ما هم فيه من الفقر. ميسورا: طيبا لينا.


● وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا ( ٢٩-١٧ )

الأمثال ٤٦-٢٠ث . طبيعة الكافرين ٦٢-٢٣ب . الإنفاق ٨١-٩ب . ما لا يحبه الله ١ ( ٦١ ) ٤

مغلولة: أي بخلا. تبسطها: تبسطها إسرافا في الإنفاق. فتقعد ملوما محسورا: أي فتقعد تلوم نفسك وتتحسر على بخلك أو على إسرافك.


● إِنَّ رَبَّكَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا ( ٣٠-١٧ )

العليم ١ ( ٣٩ ) ١٣ . الرزاق ١ ( ٥٣ ) ٨أ . الأسماء المقترنة ١ ( ٧٩ ) ٥٠ . مشيئة الله ١ ( ٣٤ ) ٤٤

يبسط: يوسع. ويقدر: يضيق. خبيرا بصيرا: بصيرا بعباده خبيرا بشؤونهم وما يصلح لهم فيبسط لهذا ويقدر لذاك.


● وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ إِنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْئًا كَبِيرًا ( ٣١-١٧ )

القتل ٩٤-٧ . الرزاق ١ ( ٥٣ ) ٣أ-٧أ . ما لا يحبه الله ١ ( ٦١ ) ٤

إملاق: فقر.


● وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا ( ٣٢-١٧ )

الزنا ٩٥-١ . ما لا يحبه الله ١ ( ٦١ ) ٤

فاحشة: أي ذنبا قبيحا. وساء سبيلا: أي من اتخذها لقي المتاعب في الدنيا والخسران في الآخرة.


● وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَمَنْ قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلَا يُسْرِفْ فِي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنصُورًا ( ٣٣-١٧ )

شريعة الله ٨٦-١٤خ . القتل ٩٤-١ . ما لا يحبه الله ١ ( ٦١ ) ٤**

النفس التي حرم الله: أي حرم قتلها. إلا بالحق: أي إلا بدليل شرعي أمر به الله. سلطانا: أي سلطانا على القاتل أمام شرع الله والقانون. إن شاء طلب القصاص وإن شاء عفا وإن شاء أخذ الدية. فلا يسرف في القتل: أي لا يقتل إلا القاتل. فإن قتل غيره أو قتل القاتل وغيره فقد أسرف. منصورا: منصورا بشرع الله الذي فرض على أولي الأمر.


● وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولًا ( ٣٤-١٧ )

الله يخاطب المؤمنين ٧٣-٢٥ . اليتامى ٩٣-٥ . يوم الحساب ١١٤-٢٦ج . ما لا يحبه الله ١ ( ٦١ ) ٤** . وعد الله ١ ( ٦٣ ) ٧

حماية أموال اليتيم. بالتي هي أحسن: أي بما يثمر مال اليتيم وبما ينفعه في شؤون حياته. فإذا بلغ أشده فلا تقربوا ماله بل أعطوه إياه. أشده: قوته وعقله أي رشده. مسئولا: أي يسأل عنه صاحبه يوم القيامة.


● وَأَوْفُوا الْكَيْلَ إِذَا كِلْتُمْ وَزِنُوا بِالْقُسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا ( ٣٥-١٧ )

الله يخاطب المؤمنين ٧٣-٢٢ . ما لا يحبه الله ١ ( ٦١ ) ٤

الكيل: الآلة التي يكال بها أي التي تعين كمية ومقدار القوت كالقمح وغيره. بالقسطاس: بالميزان. وأحسن تأويلا: أحسن عاقبة.


وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا ( ٣٦-١٧ )

الله يخاطب المؤمنين ٧٣-١٩ج-٢٤ . كتمان الشهادة ١٠٠- . يوم الحساب ١١٤- . ما لا يحبه الله ١ ( ٦١ ) ٤

على الإنسان أن لا يقول: رأيت ولم ير، وسمعت ولم يسمع، وعلمت ولم يعلم. ولا تقف: أي لا تتبع ما لم يسمعه سمعك يقينا من مصدر الخبر وما لم يشاهده بصرك يقينا من مصدر الحدث وما لم يعلمه فؤادك علم اليقين. عنه: أي عن الشيء الذي اتبعته دون علم. أي كل أولئك ( سمعك وبصرك وفؤادك ) كان مسؤولا عن الأشياء التي اتبعتها. يعني ستسأل جوارحك عن كل شيء فعلته أو قلته. مسئولا: مسؤولا يوم الحساب.


● وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ الْأَرْضَ وَلَنْ تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولًا ( ٣٧-١٧ )

الله يخاطب المؤمنين ٧٣-١٩ث٢. ما لا يحبه الله ١ ( ٦١ ) ٤

مرحا: أي اختيالا وفخرا. لن تخرق الأرض: أي لن تثقب وتقطع الأرض بمشيك.


كُلُّ ذَلِكَ كَانَ سَيِّئَةً عِنْدَ رَبِّكَ مَكْرُوهًا ( ٣٨-١٧ )

الله يخاطب المؤمنين ٧٣-٢٤ . ما لا يحبه الله ١ ( ٦١ ) ٤

كل ذلك: أي الآثام التي ذكرت في الآيات قبل هذه. مكروها: أي مذموما يبغضه الله.


● ذَلِكَ مِمَّا أَوْحَى إِلَيْكَ رَبُّكَ مِنَ الْحِكْمَةِ وَلَا تَجْعَلْ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَتُلْقَى فِي جَهَنَّمَ مَلُومًا مَدْحُورًا ( ٣٩-١٧ )

محمد ٣ ٩-٢١ت-٣٧ت . القرآن ٩-٨ت . ما لا يحبه الله ١ ( ٦١ ) ٤

الحكمة : المعرفة بأحكام وتفاصيل الدين. أي ما يجب أن نفعل وما لا يجوز فعله. مدحورا : مطرودا مبعدا عن رحمة الله.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة