U3F1ZWV6ZTUwNDI4NTQwODIxODEzX0ZyZWUzMTgxNDY4NDE0OTg0Nw==

54- تفسير سورة القمر من الآية 23 إلى الآية 32

   

54- تفسير سورة القمر من الآية 23 إلى الآية 32

● كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِالنُّذُرِ ( ٢٣-٥٤ ) فَقَالُوا أَبَشَرًا مِنَّا وَاحِدًا نَتَّبِعُهُ إِنَّا إِذًا لَفِي ضَلَالٍ وَسُعُرٍ ( ٢٤-٥٤ ) أَأُلْقِيَ الذِّكْرُ عَلَيْهِ مِنْ بَيْنِنَا بَلْ هُوَ كَذَّابٌ أَشِرٌ ( ٢٥-٥٤ ) سَيَعْلَمُونَ غَدًا مَنِ الْكَذَّابُ الْأَشِرُ ( ٢٦-٥٤ )

( ٢٣-٥٤ ) صالح ١٥-٦ز . ( ٢٤-٥٤ ) صالح ١٥-٦ز . جهنم ١١٥-ب١٠ب . ( ٢٥-٥٤ ) صالح ١٥-٦ز . ( ٢٦-٥٤ ) صالح ١٥-٦ز . طبيعة الكافرين ٦٢-٢٢ب٤ . يوم الحساب ١١٤-٤٨غ٢٠

بالنذر: أي بالرسل الذين خوفوهم من عقاب الله وأيضا ما أنذرهم به صالح. وسعر: أي جنون. الذكر: أي وحي الله الذي يذكر به ويعبد. أشر: متكبر بطر. غدا: أي قريبا. ويشمل يوم نزول العذاب ويوم القيامة. الكذاب: أي هنا الذي افترى على الله شركاء. الأشر: المتكبر البطر.


● إِنَّا مُرْسِلُوا النَّاقَةِ فِتْنَةً لَهُمْ فَارْتَقِبْهُمْ وَاصْطَبِرْ ( ٢٧-٥٤ ) وَنَبِّئْهُمُ أَنَّ الْمَاءَ قِسْمَةٌ بَيْنَهُمْ كُلُّ شِرْبٍ مُحْتَضَرٌ ( ٢٨-٥٤ )

صالح ١٥-٦خ

مرسلوا الناقة: قيل خرجت من صخرة صماء كما طلبوا ذلك من صالح. فتنة: اختبارا وابتلاء. فارتقبهم: فانظر ماذا يصنعون. واصطبر: واصبر عليهم. قسمة بينهم: أي بين الناقة وثمود. يوم لهم ويوم لها كما هو مبين في آية أخرى. كل شرب: كل نصيب من الماء. محتضر: أي يحضره صاحبه ويغيب عنه الآخر. وكانت ناقة ترد ماءهم وتغدو عليهم بمثله لبنا.


فَنَادَوْا صَاحِبَهُمْ فَتَعَاطَى فَعَقَرَ ( ٢٩-٥٤ ) فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ ( ٣٠-٥٤ )

( ٢٩-٥٤ ) صالح ١٥-٨أ . ( ٣٠-٥٤ ) صالح ١٥-٨أ-١٠ب

فنادوا صاحبهم: قيل اسمه قدار بن سالف وكان أشقى قومه. وهو الذي استطاع أن يفعل تلك الفعلة. فتعاطى: فتناول ( السيف ) . فعقر: فقتل ( الناقة ) . فكيف كان عذابي ونذر: فكيف وجدوا عذابي وما أنذرتهم منه؟ أو كيف ترى هذا العقاب ؟ والمراد من الاستفهام التعجيب.


● إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَكَانُوا كَهَشِيمِ الْمُحْتَظِرِ ( ٣١-٥٤ )

صالح ١٥-١٠ب** . الأمثال ٤٦-٣١ . العرب في مرحلة الوحي ٥٩-١٤ب

صيحة: هي صيحة العذاب التي أنشأت هنا رجفة مهلكة. كهشيم: وهو اليابس المتفتت من شجر الحظيرة التي تحمي الغنم من الذئاب والسباع. المحتظر: هو الذي يصنع حظيرة لغنمه من الشجر والشوك.


● وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ ( ٣٢-٥٤ )

آية مماثلة: طبيعة المؤمنين ٧٠-٤٠ح . ذكر الله ٧٦-٨ . القرآن ٩-١٠-٢٢ب

يسرنا القرآن للذكر: من رحمته تعالى أن يسر للناس فهم كلامه وحفظه . مدكر: متعظ يتعظ بما جاء في القرآن.


   





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة