U3F1ZWV6ZTUwNDI4NTQwODIxODEzX0ZyZWUzMTgxNDY4NDE0OTg0Nw==

60- تفسير سورة الممتحنة من الآية 10 إلى الآية 13

   

60- تفسير سورة الممتحنة من الآية 10 إلى الآية 13

● يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلَا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ لَا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ وَآتُوهُمْ مَا أَنفَقُوا وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمُ أَنْ تَنكِحُوهُنَّ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَلَا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَوَافِرِ وَاسْأَلُوا مَا أَنفَقْتُمْ وَلْيَسْأَلُوا مَا أَنفَقُوا ذَلِكُمْ حُكْمُ اللَّهِ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ( ١٠-٦٠ )

طبيعة الكافرين ٦٢-٢٢أأ . الرجل والمرأة ٨٨-٩ . النكاح ٨٩-٧ب . المؤمنون والكافرون ١٠٣-ت٨ . العليم ١ ( ٣٩ ) ١٨-٢٨ . الحكم ١ ( ٦٧ ) ٦ . الأسماء المقترنة ١ ( ٧٩ ) ١٤

يجب إيواء المؤمنات المهاجرات. فامتحنوهن: قيل كان امتحانهن بالحلف. فتحلف المرأة أنها لم تهاجر إلا لحب الله ودينه ورسوله ﷺ . وآتوهم ما أنفقوا - وليسألوا ما أنفقوا: أي ردوا على الكفار ما دفعوا من مهر عندما تفرقوا بينهم وبين زوجاتهم المسلمات لأن لا يحل بعضهم لبعض. جناح : إثم وحرج. أجورهن: مهورهن. ولا تمسكوا بعصم الكوافر: أي لا تتمسكوا بما اعتصمتم به من عقود نكاح الكافرات. أي طلقوهن. ف نكاح الكافرات حرام والاستمرار معهن حرام أيضا. الكوافر: جمع كافرة. واسألوا ما أنفقتم: أي لتسترجعوا ما دفعتم من مهر. عليم حكيم: عليم بما يصلح لكم وعليم بكل شيء. حكيم في تشريعه وفي كل شيء.


وَإِنْ فَاتَكُمْ شَيْءٌ مِنْ أَزْوَاجِكُمُ إِلَى الْكُفَّارِ فَعَاقَبْتُمْ فَآتُوا الَّذِينَ ذَهَبَتْ أَزْوَاجُهُمْ مِثْلَ مَا أَنفَقُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي أَنْتُمْ بِهِ مُؤْمِنُونَ ( ١١-٦٠ )

الرجل والمرأة ٨٨-٩ . النكاح ٨٩-١١خ-١١د . المؤمنون والكافرون ١٠٣-ت٨ . الله يخاطب المؤمنين ٧٣-٦ق٥

يجب على المسلمين أن يؤتوا الذين ذهبت أزواج إخوانهم إلى الكفار مثل ما أنفقوا من المهر ، وذلك من الغنيمة إذا عاقبوا أي غزوا المشركين ( هذا إذا لم يسدد الكفار هذه النفقة ) . وإن فاتكم شيء من أزواجكم إلى الكفار: أي إن ارتدت بعض نساء المؤمنين وذهبن إلى الكفار. فعاقبتم: أي غزوتم الكفار وغنمتم. فآتوا الذين ذهبت أزواجهم مثل ما أنفقوا: أي آتوهم من الغنيمة مثل ما أنفقوا. واتقوا الله: وفي هذا الباب عليكم أن تلتزموا بشرع الله في ما يخص المهور لترد إلى أصحابها بالكيفية التي أمر بها وألا تمسكوا بعصم الكوافر. واتقوا الله في كل شيء.


● يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا جَاءَكَ الْمُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ عَلَى أَنْ لَا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا وَلَا يَسْرِقْنَ وَلَا يَزْنِينَ وَلَا يَقْتُلْنَ أَوْلَادَهُنَّ وَلَا يَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ يَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِنَّ وَأَرْجُلِهِنَّ وَلَا يَعْصِينَكَ فِي مَعْرُوفٍ فَبَايِعْهُنَّ وَاسْتَغْفِرْ لَهُنَّ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ( ١٢-٦٠ )

محمد ﷺ ٣ ٩-٣٥ب ج-٤٣خ . المؤمنون في مرحلة الوحي ٦٧-٢ت . الرجل والمرأة ٨٨-٨ . الأسماء المقترنة ١ ( ٧٩ ) ١٠

يبايعنك: أي يعاهدنك بالطاعة والولاء. ولا يقتلن أولادهم: أي لا يقتلنهم للتخلص منهم كوأد البنات الذي كان من فعل الجاهلية أو بالإجهاض. ببهتان يفترينه بين أيديهن وأرجلهن: أي يفترين الكذب فيما يخص حملهن إذا كان الولد من غير الزوج أو اتهام رجل بذلك ظلما إن كانت المرأة غير متزوجة. ويدخل هنا اتهام الناس بكل باطل وكل كذب. في معروف: أي فيما هو ظاهر شرعا في الدين. فبايعهن: أي اقبل بيعتهن ليصبحن من ضمن المسلمين. واستغفر لهن الله: أي استغفر لهن في كل ما بدر منهن قبل بيعتهن.


● يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَوَلَّوْا قَوْمًا غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ قَدْ يَئِسُوا مِنَ الْآخِرَةِ كَمَا يَئِسَ الْكُفَّارُ مِنْ أَصْحَابِ الْقُبُورِ ( ١٣-٦٠ )

الأمثال ٤٦-١٥د . بنو إسرائيل ٥٥-٦-١٧أ . اعتقادات الكافرين ٦٠-٣٨ت . طبيعة الكافرين ٦٢-٢٢أخ . الله تجاه الكافرين ٦٤-٦ . الجهاد والقتال ٨٥-١٥ج٦ . المؤمنون والكافرون ١٠٣-ت١١ج

فكما نهى الله المؤمنين أن يتخذوا أقرباءهم المشركين أولياء ختم هذه السورة بنهيهم عن موالاة قوم غضب عليهم وهم يهود خيبر الذين كانوا بجوارهم. والآية عامة. واليهود ميزهم سبحانه عن الكفار بإيمانهم بالبعث. فعلى المسلمين الذين كانت لهم صلة بهم أن لا يوادوهم أو يمدوهم بأسرارهم. قوما غضب الله عليهم ....: قوما من اليهود غضب عليهم بسبب أعمالهم وتصرفاتهم ضد نبيه محمد ﷺ ورسالته قد يئسوا من الآخرة ( أي من رحمة الله ) رغم إيمانهم بها وبالبعث. وشبه الله درجة يأسهم منها كدرجة يأس الكفار المشركين من بعث الأموات أصحاب القبور. أي كيأس الذين لا يؤمنون بالبعث أصلا.

*****


   





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة