U3F1ZWV6ZTUwNDI4NTQwODIxODEzX0ZyZWUzMTgxNDY4NDE0OTg0Nw==

70- تفسير سورة المعارج من الآية 19 إلى الآية 35

   

70- تفسير سورة المعارج من الآية 19 إلى الآية 35

● إِنَّ الْإِنسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا ( ١٩-٧٠ ) إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا ( ٢٠-٧٠ ) وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا ( ٢١-٧٠ ) إِلَّا الْمُصَلِّينَ ( ٢٢-٧٠ ) الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ دَائِمُونَ ( ٢٣-٧٠ )

( ١٩-٧٠ ) الإنسان ٥١-٢٧ . الصلاة٧٨-٩ . ( ٢٠-٧٠ ) الإنسان ٥١-٢١ت٢أ-٢٧ . الصلاة٧٨-٩ . ( ٢١-٧٠ ) الإنسان ٥١-٢١ت٤ج-٢٧-٢٨ب . الصلاة٧٨-٩ . ( ٢٢-٧٠ ) الإنسان ٥١-٢٧ . طبيعة المؤمنين ٧٠-٣٩ح . الصلاة٧٨-٩-١١ . الجنة ١١٧-ب٢٧ . ( ٢٣-٧٠ ) طبيعة المؤمنين ٧٠-٣٩ح . أعمال المؤمنين ٧١-٢ت . الصلاة٧٨-٩-١١ . الجنة ١١٧-ب٢٧

هلوعا: أي كثير الجزع شديد الحرص. منوعا: أي يمنع حق الله من ذلك الخير الذي هو المال. إلا المصلين: أي هؤلاء في أموالهم حق معلوم للسائل والمحروم وليسوا هلوعين. لا يجزعون إذا مسهم الشر ولا يبخلون إذا مسهم الخير. دائمون: مواظبون.


● وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ ( ٢٤-٧٠ ) لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ ( ٢٥-٧٠ )

الإنفاق ٨١-١١أ . الجنة ١١٧-ب٢٧ . تطبيق قواعد النسخ ١١٩-٣ث

حق معلوم: هو الزكاة . والمحروم: هو الفقير المحتاج. وميزه الله هنا عن السائل لأنه لا يسأل الناس لتعففه.


● وَالَّذِينَ يُصَدِّقُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ ( ٢٦-٧٠ ) وَالَّذِينَ هُمْ مِنْ عَذَابِ رَبِّهِمْ مُشْفِقُونَ ( ٢٧-٧٠ ) إِنّ عَذَابَ رَبِّهِمْ غَيْرُ مَأْمُونٍ ( ٢٨-٧٠ )

( ٢٦-٧٠ ) إيمان المؤمنين ٦٨-٢٠أ . طبيعة المؤمنين ٧٠-٣٩أ . الجنة ١١٧-ب٢٧ . ( ٢٧-٧٠ ) طبيعة المؤمنين ٧٠-٢٢ض-٣٩أ . العقاب في الحياة الدنيا ١٠٧-١٩ . الجنة ١١٧-ب٢٧ . ( ٢٨-٧٠ ) العقاب في الحياة الدنيا ١٠٧-٣أ . يوم الحساب ١١٤-٤٨س-٤٨غ٣٦خ . الجنة ١١٧-ب٢٧ . ذو عقاب ١ ( ٧٥ ) ١٢

الدين : الجزاء يوم الحساب. مشفقون: خائفون. غير مأمون: أي لا يأمنه أحد.


● وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ ( ٢٩-٧٠ ) إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمُ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ ( ٣٠-٧٠ ) فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ ( ٣١-٧٠ )

( ٢٩-٧٠ ) طبيعة المؤمنين ٧٠-٣٩ح . أعمال المؤمنين ٧١-١٦ . الجنة ١١٧-ب٢٧ . ( ٣٠-٧٠ ) أعمال المؤمنين ٧١- ١٦. النكاح ٨٩-١٢ . الجنة ١١٧-ب٢٧ . ( ٣١-٧٠ ) أعمال المؤمنين ٧١-١٦ . الجنة ١١٧-ب٢٧

أجاز الله جماع الرجال بما ملكت أيمانهم من الفتيات غير زوجاتهم كما شرع أيضا الزواج بهن في آيات أخرى إذا لم يستطع الرجل ماديا نكاح المحصنات من النساء. والفرق بين الحالتين هو أن الأمة المتزوجة بسيدها تصبح محصنة أي تحرم على غير سيدها. فالزواج يحصن المرأة عن رجال آخرين. أما الغير متزوجة بسيدها فيمكن لها أن تتزوج بإذنه من آخر. فإن تزوجت حرمت عليه حتى وإن ظلت في يمينه. والمتزوجة بسيدها لها حقوق الزوجة: ترثه ولا تفصل عنه إلا بالطلاق. أما الغير متزوجة فليس لها هذا ولا ذاك. ما ملكت أيمانهم: أي الإماء. فمن ابتغى وراء ذلك: أي طلب غير الأزواج وما ملكت اليمين. العادون: وهم المتجاوزون الحلال إلى الحرام.


● وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ ( ٣٢-٧٠ ) وَالَّذِينَ هُمْ بِشَهَادَتِهِمْ قَائِمُونَ ( ٣٣-٧٠ )

( ٣٢-٧٠ ) طبيعة المؤمنين ٧٠-٣٩ح . الجنة ١١٧-ب٢٧ . ( ٣٣-٧٠ ) طبيعة المؤمنين ٧٠-٣٩ح . أعمال المؤمنين ٧١-١٤ . الجنة ١١٧-ب٢٧

لأماناتهم: الخطاب بالجمع. أي يحافظون على الأمانات الموكلة إليهم. راعون: أي حافظون وقائمون بحفظ أمانتهم وعهدهم. بشهادتهم قائمون: أي يشهدون بالحق ولا يكتمونه.


● وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ ( ٣٤-٧٠ )

طبيعة المؤمنين ٧٠-٣٩ح . أعمال المؤمنين ٧١-٢ت . الصلاة٧٨-١٢ب . الجنة ١١٧-ب٢٧

يحافظون: يحافظون على الصلاة بأركانها وفي أوقاتها.


● أُوْلَئِكَ فِي جَنَّاتٍ مُكْرَمُونَ ( ٣٥-٧٠ )

الجنة ١١٧- ب٢٧-ت٥١

أولئك: أي المؤمنون المذكورون بالصفات السابقة من الآية ( ٢٢-٧٠ ) إلى الآية ( ٣٤-٧٠ )


   





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة