U3F1ZWV6ZTUwNDI4NTQwODIxODEzX0ZyZWUzMTgxNDY4NDE0OTg0Nw==

81- تفسير سورة التكوير من الآية 15 إلى الآية 29

   

81- تفسير سورة التكوير من الآية 15 إلى الآية 29

● فَلَا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ ( ١٥-٨١ ) الْجَوَارِ الْكُنَّسِ ( ١٦-٨١ ) وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ ( ١٧-٨١ ) وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ ( ١٨-٨١ ) إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ ( ١٩-٨١ ) ذِي قُوَّةٍ عِنْدَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ ( ٢٠-٨١ ) مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ ( ٢١-٨١ )

( ١٥-١٦-٨١ ) القرآن والعلم ٤٥-٨ث . القرآن ٩-٧خ . الله يقسم ١ ( ٧٨ ) ٦ . ( ١٧-١٨-٨١ ) القرآن ٩-٧خ . الله يقسم ١ ( ٧٨ ) ٨أ . ( ١٩-٨١ ) الملائكة ٢-٥ب . القرآن ٩-٧أ٢-٧خ . ( ٢٠-٨١ ) الملائكة ٢-٥ب . القرآن ٩-٧خ . ذو العرش ١ ( ١٠ ) ٠ . الرب ١ ( ٢٢ ) ٢ . ( ٢١-٨١ ) الملائكة ٢-٥ب

فلا أقسم : أي كأنني لا أحتاج أن أقسم. وقولي هذا أكثر من قسم. بالخنس: أي التي تتأخر. الجوار الكنس: أي التي تجري وتختفي أو تكسح كالمكنسة. وقد يتعلق الأمر بالمجرات التي تتأخر في ظهورها ليلا وهي تجري وتجر معها نجوما كثيرة كأنها تكنس. وقيل الكواكب تخنس نهارا وتظهر ليلا ثم تغيب. وفسر بعض العلماء حاليا هاتين الآيتين بالثقب السوداء التي تختفي وهي تجري وتكنس كالمكنسة كل ما يمر بقربها والله أعلم. عسعس: أدبر. وهذا المعنى أقرب إلى السياق من أقبل. تنفس: أي أقبل وامتد ضوؤه حتى صار نهارا جليا. إنه لقول ...: جواب القسم. رسول كريم: ذي الأخلاق الكريمة أو مكرم عند الله. وهو هنا جبريل عليه السلام كما يظهر من بقية الآيات. فهو ملك رسول وروح من المقربين وأعظم ملائكة الدنيا. ذي العرش: رب العرش وهو الله. مكين: ذي منزلة ومكانة. مطاع: مطاع من طرف الملائكة أي له وجاهة. ثم: ظرف مكان للبعيد. يراد به الملأ الأعلى عند ذي العرش. أي مطاع في الملأ الأعلى. أمين: أمين على الوحي وعلى أوامر الله.


● وَمَا صَاحِبُكُمْ بِمَجْنُونٍ ( ٢٢-٨١ )

محمد ٣٩-٦

صاحبكم: أي رسول الله ﷺ . والصحبة معناها هنا: الذي يقيم معكم في بلدكم.


● وَلَقَدْ رَآهُ بِالْأُفُقِ الْمُبِينِ ( ٢٣-٨١ )

محمد ٣٩-١٨-٤٥ح

بالأفق المبين:وهو الأفق الأعلى والواضح في السماء والذي لا يمكن للإنسان أن يرى ما فوقه بالعين المجردة. ر أى محمد ﷺ جبريل على صورته وهو في الأرض.


وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ ( ٢٤-٨١ )

محمد ٣٩-٣٢ب . الكتاب الخالد ٣-٢٦أ

وما هو: أي محمد ﷺ . بضنين: ببخيل. بالتالي كان لا يقصر في تبليغ الغيب الذي أوحي إليه. وقيل أيضا ما هو بكاذب ولا متهم.


وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ ( ٢٥-٨١ ) فَأَيْنَ تَذْهَبُونَ ( ٢٦-٨١ )

( ٢٥-٨١ ) القرآن ٩-٧أ٢ . ( ٢٦-٨١ ) القرآن ٩-٧أ٢-٢٢س

وما هو: معطوف على: " إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ ( ١٩-٨١ ) " وهو القرآن. فأين تذهبون: إلى أين ستذهبون لتجدوا هدايتكم إن أعرضتم عن القرآن والحق الذي جاء به بعد ادعائكم أنه قول مجنون أو شيطان ... وأنتم تعلمون أنه ليس كذلك ؟


إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ ( ٢٧-٨١ ) لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمُ أَنْ يَسْتَقِيمَ ( ٢٨-٨١ )

( ٢٧-٨١ ) القرآن ٩-٢٢س . الهداية ٤٨-٣٨أ . ( ٢٨-٨١ ) القرآن ٩-٢٢س . الهداية ٤٨-٣٨أ . تطبيق قواعد النسخ ١١٩-١٩

إن هو: أي القرآن. ذكر: ذكر يذكر به الله وتعاليمه. للعالمين: وهم هنا الجن والإنس. يستقيم: أي على صراط الله.


وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ ( ٢٩-٨١ )

الهداية ٤٨-١١أ . تطبيق قواعد النسخ ١١٩-١٩ . مشيئة الله ١ ( ٣٤ ) ٢٧ . الأسماء المقترنة ١ ( ٧٩ ) ٦٦

وما تشاءون: أي أن تستقيموا. مشيئة الله سبقت كل المشيئات وخصوصا في مجال الهداية. فاتباع الهدى لا يت م إلا بإرادة الله رحمة منه لعباده الطيبين­. فلولاه لما استطاع أحد أن يهتدي إليه بنفسه.

*****


   





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة