U3F1ZWV6ZTUwNDI4NTQwODIxODEzX0ZyZWUzMTgxNDY4NDE0OTg0Nw==

89- تفسير سورة الفجر من الآية 21 إلى الآية 30

   

89- تفسير سورة الفجر من الآية 21 إلى الآية 30

كَلَّا إِذَا دُكَّتِ الْأَرْضُ دَكًّا دَكًّا ( ٢١-٨٩ )

القرآن والعلم ٤٥-٢٨ث٧

كلا: كلا لا يجوز أن تأكلوا أموال اليتيم وتقدموا على الدنيا بهذا الشكل. دكا دكا: أي أصبحت الأرض دكا دكا بدكة واحدة كما في آية أخرى. و" دكا دكا " يبين عظمة هذه الدكة وشموليتها بحيث لن يبقى في الأرض ما يدك.


● وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا ( ٢٢-٨٩ )

يوم الحساب ١١٤-٢٠ث

صفا صفا: سينزل ملائكة السماء الأولى فيحيطون بالجن والإنس وسائر الخلق ثم ينزل ملائكة السماء الثانية فيحيطون بمن نزل قبلهم ثم ملائكة السماء الثالثة ... الخ. أنظر كيفية تصفيف الصفوف في كتاب قصة الوجود.


وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الْإِنْسَانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى ( ٢٣-٨٩ ) يَقُولُ يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي ( ٢٤-٨٩ )

( ٢٣-٨٩ ) اعتقادات الكافرين ٦٠-٢٨ث . يوم الحساب ١١٤-٣٠ث٣-٥٠ . جهنم ١١٥-ب٥أ-ب٥د . ( ٢٤-٨٩ ) جهنم ١١٥-ب٥أ-ب٥د

وجيء يومئذ بجهنم: ستجيئ جهنم تجرها الملائكة والناس كلهم فوق الأرض المبدلة. وستظهر لهم قبل الجنة. وقال سبحانه ﴿ إِذَا رَأَتْهُمْ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ سَمِعُوا لَهَا تَغَيُّظًا وَزَفِيرًا ( ١٢-٢٥ ) . فهي ستنزل وتستقر في السماء . قال السدي من مسيرة مائة عام « . أنظر المكان البعيد بالضبط الذي ستكون فيه في كتاب قصة الوجود. وستظل هناك حتى حين ظاهرة للكل في السماء في الجهة الأمامية ثم تنزل أكثر لتصل أبوابها إلى مستويات الأرضين السبع. وذلك بعد الفصل بين الخلائق في ديوانهم الأول . يتذكر الإنسان: يتذكر الإنسان ما سعى فيقول على إثر تذكره يا ليتني قدمت لحياتي. وأنى له الذكرى: أي كيف ستنفعه تلك الذكرى يومئذ ؟ يا ليتني قدمت لحياتي: أي يا ليتني دفعت مقدما ما يصلح لحياتي في الآخرة بإطاعة الله.


فَيَوْمَئِذٍ لَا يُعَذِّبُ عَذَابَهُ أَحَدٌ ( ٢٥-٨٩ ) وَلَا يُوثِقُ وَثَاقَهُ أَحَدٌ ( ٢٦-٨٩ )

يوم الحساب ١١٤-٤٨غ٣٨ . جهنم ١١٥-ب٥د

هذا عند مجيء جهنم كما في السياق. فيومئذ لا يعذب عذابه أحد ... بلا شك مباشرة بعد مرور الكافر من الديوان العسير حول جهنم. فبينما المؤمنون فوقه يأخذون أنوارهم في الديوان اليسير حين يبعث الله ظلمة سيرى نفسه يقيد بالوثاق بأمر الله وينزل عليه عذابه دون أن يلمسه أحد. أي لا يعذب عذابه أحد. أما داخل جهنم فالزبانية هم الذين سيتكلفون بتعذيبه وسلاسله وأغلاله.

قيل في تفسير هذه الآية: لا أحد أشد تعذيبا من تعذيب الله للكافر إذا قرأت " يعذب " بفتح الدال. وهذا ليس صحيحا تماما لأن عذاب الله لأهل النار هو نفسه درجات.


● يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ( ٢٧-٨٩ ) ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً ( ٢٨-٨٩ ) فَادْخُلِي فِي عِبَادِي ( ٢٩-٨٩ ) وَادْخُلِي جَنَّتِي ( ٣٠-٨٩ )

( ٢٧-٨٩ ) طبيعة المؤمنين ٧٠-٤٠ج . الجنة ١١٧-ت٥ث . الرجوع إلى الله ١ ( ٦٥ ) ٦ . ( ٢٨-٨٩ ) الجنة ١١٧-ت٥ث . الرجوع إلى الله ١ ( ٦٥ ) ٦ . ( ٢٩-٨٩ ) الجنة ١١٧-ت٥ث-ت١٣ . ( ٣٠-٨٩ ) الجنة ١١٧-ت٥ث-ت١٣ . الغني ١ ( ٣٢ ) ١

هذه الآية هي للذين يدخلون جنة المأوى الدنيوية مباشرة بعد الموت. المطمئنة: وهي الموقنة بالله الراضية بقضائه. ارجعي: رجوع النفس إلى ربها بعد الموت يدل على أنها كانت في السماء قبل وجودها في الأرض ( والأرواح في موتتهم الأولى أي التي لم يخلق أصحابها في الأرض بعد هي في جنة الخلد ) اللهم إذا كان يقصد بالرجوع هنا فقط الرجوع إلى الحياة يوم القيامة والله أعلم. راضية: راضية بقدر الله وقضائه وثوابه. مرضية: أي برضا الله عنك وعن أعمالك. في عبادي: أي في جملة عبادي المؤمنين.

*****


   





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة