U3F1ZWV6ZTUwNDI4NTQwODIxODEzX0ZyZWUzMTgxNDY4NDE0OTg0Nw==

69- تفسير سورة الحاقة من الآية 38 إلى الآية 52

   

69- تفسير سورة الحاقة من الآية 38 إلى الآية 52

● فَلَا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ ( ٣٨-٦٩ ) وَمَا لَا تُبْصِرُونَ ( ٣٩-٦٩ ) إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ ( ٤٠-٦٩ ) وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍ قَلِيلًا مَا تُؤْمِنُونَ ( ٤١-٦٩ ) وَلَا بِقَوْلِ كَاهِنٍ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ ( ٤٢-٦٩ ) تَنزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ ( ٤٣-٦٩ )

( ٣٨-٣٩-٦٩ ) القرآن ٩-٧أ٢-٧خ . الله يقسم ١ ( ٧٨ ) ١٧ . ( ٤٠-٦٩ ) القرآن ٩-٧أ٢-٧خ . محمد ٣ ٩-٢-٧ . ( ٤١-٦٩ ) القرآن ٩-٧أ٢ . محمد ٣ ٩-٧ . الناس ٥٠-١٩ب . ( ٤٢-٦٩ ) القرآن ٩-٧أ٢ . محمد ٣ ٩-٧ . الناس ٥٠-١٩أ . ( ٤٣-٦٩ ) القرآن ٩-٧أ٢-٧أ٣

فلا أقسم : أي كأنني لا أحتاج أن أقسم. وقولي هذا أكثر من قسم. وما لا تبصرون: أي الملائكة والأرواح والجن ... الخ. رسول كريم: أي ذي الأخلاق الكريمة أو مكرم عند الله. وهو محمد ﷺ لأن الله رد أيضا بأنه ليس بشاعر ولا كاهن. أما في آية أخرى في سورة التكوير فالرسول الكريم هو جبريل عليه السلام. قليلا ما تؤمنون - قليلا ما تذكرون: أي لا تؤمنون بكل ما جاء في القرآن فتظلون على شرككم وجهلكم وقليلا ما تتفكرون في آياته. والله لا يعمم ليخرج نسبة منهم لعلها تؤمن. كاهن: هو الذي يخبر عن الغيب دون وحي من الله.


وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ ( ٤٤-٦٩ ) لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ ( ٤٥-٦٩ ) ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ ( ٤٦-٦٩ ) فَمَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ ( ٤٧-٦٩ )

محمد ٣ ٩-٣٦أخ

ولو تقول علينا: أي لو نسب إلينا من القول ما ليس منا. لأخذنا منه باليمين: أي لنلنا منه بالقوة. لقطعنا منه الوتين: وهو نياط القلب إن قطع مات صاحبه. حاجزين: أي مانعين عنه الهلاك.


وَإِنَّهُ لَتَذْكِرَةٌ لِلْمُتَّقِينَ ( ٤٨-٦٩ )

القرآن ٩-٢٢ذ

وإنه: أي القرآن. لتذكرة: لعظة.


● وَإِنَّا لَنَعْلَمُ أَنَّ مِنْكُمْ مُكَذِّبِينَ ( ٤٩-٦٩ ) وَإِنَّهُ لَحَسْرَةٌ عَلَى الْكَافِرِينَ ( ٥٠-٦٩ )

( ٤٩-٦٩ ) الناس ٥٠-١٣ر . القرآن ٩-٤٢ض٨ . العليم ١ ( ٣٩ ) ** . ( ٥٠-٦٩ ) يوم الحساب ١١٤-١٣ر . القرآن ٩-٤٢ب

مكذبين: أي مكذبين بالقرآن وبما جاء به. وإنه: أي القرآن. لحسرة على الكافرين: أي ندامة يوم القيامة لأنهم لم يؤمنوا به.


● وَإِنَّهُ لَحَقُّ الْيَقِينِ ( ٥١-٦٩ ) فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ ( ٥٢-٦٩ )

( ٥١-٦٩ ) القرآن ٩-١١أ . ( ٥٢-٦٩ ) ذكر الله ٧٦-١٢ث١-٢٢ت٢ . الأسماء المقترنة ١ ( ٧٩ ) ٦٣

حق اليقين: أي الحق الذي يصف اليقين ويؤدي إليه. اليقين بالله وكلامه ووعوده ووعيده. والحق ضد الكذب والباطل. فسبح باسم ربك العظيم: أي فنزه أيها النبي ربك عما لا يليق بكل اسم عظيم هو له. وكل إنسان معني بهذا الأمر. والعظيم من أسماء الله أيضا. صفة تصف صفاته كلها بالعظمة. فذاته وصفاته وأفعاله عظيمة. أي كبيرة الشأن.

*****


   





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة