U3F1ZWV6ZTUwNDI4NTQwODIxODEzX0ZyZWUzMTgxNDY4NDE0OTg0Nw==

23- تفسير سورة المؤمنون من الآية 88 إلى الآية 100

   

23- تفسير سورة المؤمنون من الآية 88 إلى الآية 100

● قُلْ مَنْ بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ يُجِيرُ وَلَا يُجَارُ عَلَيْهِ إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ ( ٨٨-٢٣ ) سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ فَأَنَّى تُسْحَرُونَ ( ٨٩-٢٣ )

( ٨٨-٢٣ ) اعتقادات الكافرين ٦٠-١٣ت . الملك ١ ( ٩ ) ٥ . قدرات الله ١ ( ١٦ ) ١١ . لا يحتاج الله إلى شيء ( ٣١ ) ٥ . الولي -النصير ١ ( ٥٨ ) ٦-١٨ . ( ٨٩-٢٣ ) اعتقادات الكافرين ٦٠-١٣ت . الله يخاطب الكافرين ٦٥-١أ . الملك ١ ( ٩ ) ٥ . قدرات الله ١ ( ١٦ ) ١١ . لا يحتاج الله إلى شيء ( ٣١ ) ٥ . الولي -النصير ١ ( ٥٨ ) ١٨

ملكوت: الملك المطلق. يجير: يمنع ويحمي ويؤمن وينجي. ولا يجار عليه: أي لا يمنع منه. سيقولون لله: أي له ملكوت كل شيء. فعرب قريش يؤمنون بوجوده ويعترفون بقدرته لكن يشركون به ولا يؤمنون بالبعث والحساب . فأنى تسحرون: فلماذا تخدعون وتسحرون بالشيطان وأمثاله فلا تؤمنون بالبعث وما جاء في القرآن ؟


● بَلْ أَتَيْنَاهُمْ بِالْحَقِّ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ ( ٩٠-٢٣ )

طبيعة الكافرين ٦٢-١٤س١ . القرآن ٩-١١ح

لكاذبون: لكاذبون في ما ينسبون إلى الله من شركاء ومن ولد كما جاء في الآية التالية.


مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِنْ وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ إِذًا لَذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلَا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ ( ٩١-٢٣ ) عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ ( ٩٢-٢٣ )

( ٩١-٢٣ ) الشرك ٥٧-٤ب-٦**-١٥ب-١٠ج٦ . ذكر الله ٧٦-٢٢ب٢ . الإله- الواحد ١ ( ٣ ) ٣ب-١٧أ-١٧ب . ( ٩٢-٢٣ ) ذكر الله ٧٦-٢٢ب٢ . الإله- الواحد ١ ( ٣ ) ١٧ب

ما تخذ الله من ولد: بمعنى التبني وليس الإنجاب كقوله تعالى في قصة يوسف ﴿ عَسَى أَنْ يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا ( ٢١-١٢ ) . إذا: حرف جواب. تقديره " لو كان معه إله لذهب كل إله ... ". لذهب كل إله ...: أي لانفرد كل إله بما خلق ولفسد الكون. ولعلا بعضهم على بعض: أي لقهر قويهم ضعيفهم وجعله تحت سلطانه. وبالتالي سينفرد القوي بالعبودية. سبحان الله: تنزه وترفع وتعالى عن كل نقص. عما يصفون: أي في افترائهم على الله بأن له شركاء. عالم الغيب والشهادة: الغيب هو ما يغيب عن الخلق وحواسهم في الزمان والمكان. والشهادة هي ما يراه الخلق أو بعضه. والغيب والشهادة أنواع: أنظر تفاصيل ذلك في كتاب قصة الوجود.


● قُلْ رَبِّ إِمَّا تُرِيَنِّي مَا يُوعَدُونَ ( ٩٣-٢٣ ) رَبِّ فَلَا تَجْعَلْنِي فِي الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ( ٩٤-٢٣ ) وَإِنَّا عَلَى أَنْ نُرِيَكَ مَا نَعِدُهُمْ لَقَادِرُونَ ( ٩٥-٢٣ )

( ٩٣-٢٣ ) محمد ﷺ ٣ ٩-٣٦ب ب١١ . أدعية المؤمنين ٦٩-١٨ع٢ . الرسل ١٠-٤٩ . ( ٩٤-٢٣ ) محمد ﷺ ٣ ٩-٣٦ب ب١١-٣٦ب ر . أدعية المؤمنين ٦٩-١٨ع٢ . الرسل ١٠-٤٩ . ( ٩٥-٢٣ ) محمد ﷺ ٣ ٩-٣٦ب ب١٢ . القدير ١ ( ١٥ ) ٧ت

يا ربي إن عاقبتهم في حياتي فلا تجعلني من بينهم لكيلا يصبني عذابك. الظالمين: أي هنا المشركون. وإنا على أن نريك ...: فرآى ﷺ هزيمتهم في بدر بل و رأىليلة معراجه أناسا من أمته يعذبون. نرينك: أي في حياتك.


ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ السَّيِّئَةَ نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَصِفُونَ ( ٩٦-٢٣ )

محمد ﷺ ٣ ٩-٣٠ض . الخير والشر ٧٤-٣ . العليم ١ ( ٣٩ ) ١٩

تجاه السوء الذي يصيبه ﷺ من الناس. ادفع بالتي هي أحسن السيئة: ادفع السيئة بالتي هي أحسن. بما يصفون: أي شركهم بالله.


● وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ ( ٩٧-٢٣ ) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ ( ٩٨-٢٣ )

الجن ٤٩-٣٥ب . أدعية المؤمنين ٦٩-١٦أ

أعوذ: أستجير. همزات الشياطين: أي نزعاتهم ووساوسهم. أن يحضرون: أي أن يأتوني فيوسوسوا لي.


حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ ( ٩٩-٢٣ ) لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ ( ١٠٠-٢٣ )

( ٩٩-٢٣ ) الموت ١١٠-١٢ب . ( ١٠٠-٢٣ ) الموت ١١٠-١٢ب-١٧

حتى إذا جاء أحدهم الموت ...: أي كل مشرك ( والسياق عن المشركين ) وكل مفرط في دين الله إن لم يتب سيبقى على حاله حتى إذا فاجأه الموت ... فيما تركت: أي فيما تركت ولم أطع الله فيه ولم أصلح ما أفسدت. كلا: أي لا رجوع. إنها كلمة هو قائلها: أي هي مجرد كلمة لا تفيده عند الله. ومن ورائهم: أي وراء حياتهم الأولى. يعني بعد موتهم. برزخ: أي حاجز بين حياة الدنيا وحياة الآخرة. فهو سجين بالنسبة للكافرين وجنات المأوى الدنيوية بالنسبة للمؤمنين. سيظلون هناك في حالة روحية خاصة إلى يوم يبعثون.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة