U3F1ZWV6ZTUwNDI4NTQwODIxODEzX0ZyZWUzMTgxNDY4NDE0OTg0Nw==

لوط-04

   

١٩- لوط

(4/7)


١٢- الملائكة ولوط

وَلَمَّا جَاءَتْ رُسُلُنَا لُوطًا سِيءَ بِهِمْ وَضَاقَ بِهِمْ ذَرْعًا وَقَالَ هَذَا يَوْمٌ عَصِيبٌ (٧٧-١١) سيء بهم: أي ساءه مجيئهم وحزن. وضاق بهم ذرعا: ضاق صدره لأنه لم يقدر على تحمل كونهم في منزله خوفا عليهم. يوم عصيب: أي شديد شره أو جمع فيه الشر.

فأخبروه بمجيء العذاب وتنجيته منه: وَلَمَّا أَنْ جَاءَتْ رُسُلُنَا لُوطًا سِيءَ بِهِمْ وَضَاقَ بِهِمْ ذَرْعًا وَقَالُوا لَا تَخَفْ وَلَا تَحْزَنْ إِنَّا مُنَجُّوكَ وَأَهْلَكَ إِلَّا امْرَأَتَكَ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ (٣٣-٢٩) إِنَّا مُنزِلُونَ عَلَى أَهْلِ هَذِهِ الْقَرْيَةِ رِجْزًا مِنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ (٣٤-٢٩) سيء بهم وضاق بهم ذرعا: أنظر الفقرة السابقة. الغابرين: الباقين في العذاب والهلاك. رجزا: عذابا أو لونا من العذاب.

وأمروه بأن يكون من وراء أهله يتبع أدبارهم ربما لكيلا يلتفتوا: فَلَمَّا جَاءَ آلَ لُوطٍ الْمُرْسَلُونَ (٦١-١٥) قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ مُنْكَرُونَ (٦٢-١٥) قَالُوا بَلْ جِئْنَاكَ بِمَا كَانُوا فِيهِ يَمْتَرُونَ (٦٣-١٥) وَأَتَيْنَاكَ بِالْحَقِّ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ (٦٤-١٥) فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ وَاتَّبِعْ أَدْبَارَهُمْ وَلَا يَلْتَفِتْ مِنْكُمُ أَحَدٌ وَامْضُوا حَيْثُ تُؤْمَرُونَ (٦٥-١٥) وَقَضَيْنَا إِلَيْهِ ذَلِكَ الْأَمْرَ أَنَّ دَابِرَ هَؤُلَاءِ مَقْطُوعٌ مُصْبِحِينَ (٦٦-١٥)

آل لوط: أهل بيته. المرسلون: أي الملائكة الرسل. منكرون: أي غير معروفين أو غرباء. بل جئناك: أي لسنا من الناس بل نحن رسل الله أتيناك بما كانوا فيه يمترون: أي يشكون وهو العذاب الذي أنذرتهم منه يا لوط. بالحق: بالحق الذي سيقع حتما ولا مرد له. فاسر بأهلك: فامش بهم. بقطع من الليل: أي في جزء من ظلمة الليل. واتبع أدبارهم: أي سر خلفهم. وامضوا حيث تؤمرون: أي امشوا دون انقطاع ومروا من حيث تؤمرون إلى حيث تؤمرون. أي الشام. ذلك الأمر: إشارة إلى الأمر المذكور في الآيات السابقة الذي أخبرت به الملائكة إبراهيم عليه السلام قبل مجيئهم إلى لوط. وهو تدمير قوم لوط. فأعيد ذكره وتوضيحه. وهو دابر هؤلاء مقطوع مصبحين. دابر هؤلاء مقطوع: أي سيفنون عن آخرهم ولن يبقى منهم أحد. مصبحين: أي عند الصبح.


   





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة