U3F1ZWV6ZTUwNDI4NTQwODIxODEzX0ZyZWUzMTgxNDY4NDE0OTg0Nw==

مريم-01

   

٣٧- مريم


١- ابنة عمران

وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ (١٢-٦٦) قيل إن عمران كان من صالح أحبار اليهود من نسل سليمان بن داوود وقيل من نسل هارون أخي موسى كما يستنتجه بعض المفسرين من قول بني إسرائيل لها: " يا أخت هارون ".

٢- أمها ( امرأة عمران ) هي التي أسمتها بهذا الاسم فصل امرأة عمران ٣٤-٢ (٣٦-٣)

٣- لقبت بأخت هارون  روي عن الكلبي أن هارون أخ لها من أبيها. وقيل هي من ذرية هارون أخي موسى من سبط لاوي. وقيل غير ذلك والله أعلم.

يَا أُخْتَ هَارُونَ (٢٨-١٩)

٤- دعت أمها الله بأن يحفظها من السوء فصل امرأة عمران ٣٤-١-٢ (٣٦-٣) (٣٥-٣)

٥- ولادتها وتربيتها

فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنْبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا (٣٧-٣) فتقبلها ربها: أي تقبلها الله من أمها كقربة لما دعته بشأن حملها رغم أنوثتها. بقبول حسن: أي تقبلها الله برضا كقربة لأمها وكأمة لخدمة الدين وبيت المقدس. وأنبتها نباتا حسنا: أي جعلها تنشأ وتنمو بشكل حسن متوازن وخاصة خلقيا ودينيا.

٦- كفالة مريم

أ- وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمُ إِذْ يُلْقُونَ أَقْلَامَهُمُ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمُ إِذْ يَخْتَصِمُونَ (٤٤-٣) وما كنت: وما كنت يا محمد. أقلامهم: أقلامهم التي يكتبون بها أو سهامهم للاقتراع. ويتعلق الأمر هنا بعلماء بيت المقدس. يكفل مريم: أي يتكلف بتربيتها وسائر شؤونها وهي قاطنة ببيت المقدس. إذ يختصمون: أي في من يكفلها. ويبدو أن مريم ولدت يتيمة الأب وإلا لما اتخذت أمها القرار وحدها بوهبها لبيت المقدس والله أعلم.

ب- وَكَفَلَهَا زَكَرِيَّاءُ (٣٧-٣) بعد أن قرعهم وألقى قلمه. وكان زوج أختها.


   





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة