U3F1ZWV6ZTUwNDI4NTQwODIxODEzX0ZyZWUzMTgxNDY4NDE0OTg0Nw==

عيسى-01

   


٣٨- عيسى

١- يُنسب لأمه- واصطفاه الله من ذرية نوح ( من أمه ) فصل الرسل ١٠-٧ (٣٤-٣٣-٣)(٨٥-٦)

(...) اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ (٤٥-٣)

٢- هو عبد الله ورسوله  أنظر كذلك الفقرة ٥ت

أ- عبد الله: إِنْ هُوَ إِلَّا عَبْدٌ أَنْعَمْنَا عَلَيْهِ وَجَعَلْنَاهُ مَثَلًا لِبَنِي إِسْرَائِيلَ (٥٩-٤٣) وَلَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَا مِنْكُمْ مَلَائِكَةً فِي الْأَرْضِ يَخْلُفُونَ (٦٠-٤٣) أنعمنا عليه: أي بالنبوة.  مثلا لبني إسرائيل: أي آية عظيمة لهم. لجعلنا منكم ملائكة: أي لخلقنا منكم أيها البشر ملائكة كما خلقنا عيسى دون أب. يخلفون: يخلف بعضهم بعضا مع أن ليس فيهم الذكر والأنثى. أي يخلفون بطريقة أخرى.

ب- رسول الله: مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ (٧٥-٥) إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ (١٧١-٤)

ت- رسول إلى بني إسرائيل: فصل بنو إسرائيل ٥٥-١٠ح١ث (٧٢-٥)

وَرَسُولًا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ (٤٩-٣)

ث- بشر كسائر البشر: فصل مريم ٣٧-١٩ب

٣- خضوعه لله

لَنْ يَسْتَنكِفَ الْمَسِيحُ أَنْ يَكُونَ عَبْدًا لِلَّهِ (١٧٢-٤)

٤- ولادته فصل مريم ٣٧-١١إلى١٦

أ- إِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ (٤٥-٣) وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ (١٧١-٤) بكلمة منه: أي بأمر من الله " كن " يكون بها الولد منك. وكلمته: وهي أمر الله " كن ". وروح منه: أي نفخة الروح المرسل في مريم تحولت إلى روح لها القدرة على التكوين. وكل ذلك أتى من عند الله دون نطفة أب.

ب- خلقه تم بإرادة الله بدون أب كما وقع مع آدم: إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (٥٩-٣) أنظر تفسير هذه الآية في فصل القرآن والعلم ٤٥- ٢٢ج

٥- عيسى في المهد

تكلم في المهد وكلم أمه يوم ولادته: فصل مريم ٣٧-١٥

أ- وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا (٤٦-٣) ويكلم الناس: أي يدعوهم إلى الله والإسلام.

ب- فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَنْ كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا (٢٩-١٩) فأشارت إليه: أشارت إليه لأنه كلمها قبل ذلك وأمرها بألا تكلم أحدا.

ت- نبي: أنظر الفقرة ٢- وتكلم عن أمور قدرية لم تقع بعد وهي كالتالي:

قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِي الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا (٣٠-١٩) قال: أي عيسى وهو رضيع. الكتاب: وهو هنا الإنجيل.

ث- مصدر بركة: وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنتُ (٣١-١٩) مباركا: أي مصدر بركة ونفع وخير. أين ما كنت: أي في أي مكان كنت تكون معي البركة بإذن الله.

ج- الصلاة والزكاة وعبادة الله: وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا (٣١-١٩) وَإِنَّ اللَّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ (٣٦-١٩) وإن الله ربي وربكم ...: هذا من كلام عيسى بعد الآيتين الفاصلتين اللتين من كلام الله. واختلاف الأحزاب ( بفاء التفريع ) بعد هذا القول يؤكد أنه من كلام عيسى. وقد قال ذلك فعلا لقومه: مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلَّا مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ (١١٧- ٥). ونفس الآيتين تقريبا عن عيسى نجدهما في سورة الزخرف: "وَلَمَّا جَاءَ عِيسَى بِالْبَيِّنَاتِ قَالَ قَدْ جِئْتُكُمْ بِالْحِكْمَةِ (.....)(٦٣-٤٣) إِنَّ اللَّهَ هُوَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ (٦٤-٤٣) فَاخْتَلَفَ الْأَحْزَابُ مِنْ بَيْنِهِمْ فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْ عَذَابِ يَوْمٍ أَلِيمٍ (٦٥-٤٣)" هذا صراط مستقيم: أي توحيد الله وعبادته طبقا لشرعه.

ح- والإحسان: وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا (٣٢-١٩) وبرا بوالدتي ...: أي محسنا ومطيعا لها بما أمر الله. شقيا: أي من العصاة الخائبين من الخير.

خ- ويستقبل بالسلام: وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا (٣٣-١٩)

والسلام يشمل الأمان والتحية. يوم ولادته لم يمسه أي مكروه من أي شيء وسلم عليه. ويوم أموت: والسلام عند الموت هو الأمان من عذاب القبر. ويوم أبعث حيا: أي يوم القيامة. وسيبعث دون فزع آمنا من عذاب ذلك اليوم ومن عذاب النار. وهو لم يمت بعد. إنه في السماء الثانية ينتظر عودته إلى الأرض.

د- ذَلِكَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ قَوْلُ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ (٣٤-١٩) ذلك: أي هذا العبد النبي الذي جاء ذكر قصته وقصة ولادته في الآيات السابقة. قول الحق: أي ما قيل في الآيات السابقة عن حقيقته. يمترون: يشكون. فلا يقين لديهم عن حقيقته حتى ألهوه ونسبوه إلى الله.


   





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة