U3F1ZWV6ZTUwNDI4NTQwODIxODEzX0ZyZWUzMTgxNDY4NDE0OTg0Nw==

السحر-01-98

   

٩٨- السحر

١- لا يفلح الساحر

وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى (٦٩-٢٠)( هذا من وحي الله لموسى وهو أمام السحرة ) وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُونَ (٧٧-١٠)( هذا من قول موسى لفرعون وملئه ) أي لا يفوز الساحر بكيده ضد الحق مهما فعل.

٢- الملائكة والشياطين وسليمان وبنو إسرائيل والسحر

وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ (١٠٢-٢)

واتبعوا: أي اليهود. اتبعوا أقوال الشياطين وافتراءهم على ملك سليمان العجيب بأنه من سحر غريب وبالتالي حسب قولهم هو كافر بالله. فصدقوا هذه الكذبة وتواتروها بينهم. و" على " ملك سليمان تعني الكذب عليه. فبرأه الله في القرآن من السحر والكفر. بل الشياطين هم الذين كفروا لكونهم شياطين أي من الجن الممسوخين إما لتعاطيهم السحر أو لسبب آخر. تتلو: أي تقص. يعلمون الناس السحر: هنا يتبين أن الشياطين من الجن هم الذين علموا الناس السحر. فلم يكونوا ليعلموه وليتداولوه لولاهم. والسحر عموما هو شر يفعله الساحر لغيره دون أن تثبت إدانته بوضوح للناس باستعمال وسائل غير واضحة للمنطق البشري. فالسحرة في عهد فرعون مثلا سحروا أعين الناس أي خدعوها فجعلوهم يرون حقيقة ما ليس بحق. ونستنتج من الآية أن من الناس من يسحر القلوب والعواطف فترى حقائق ليست بحق تؤدي إلى تفريق المرء عن زوجه. ومنهم من يسحر العقول فيجعلها تخرج عن وعيها ورشدها ...

وما أنزل على الملكين: أي الشياطين يعلمون الناس أيضا عبر العصور ما أنزل على الملكين ببابل في قديم الزمان بعد أن حفظوه. وهو غير السحر المذكور. فهو علم غريب خاص بالعلاقة بين المرء وزوجه كما يتبين من آخر الآية ابتلى به الله قوما في ذلك الزمان. فأنزل على الملكين اللذين نزلا بأمر الله إلى بابل في صورة رجلين فأعلنا عن علمهما الغريب فتنة للناس. كانا يخبرانهم بأن لديهما علما يفرق بين الزوجين دون أن يقوما هما بذلك. بل كانا يحذران كل من قصدهما بأنه ابتلاء من الله وأن تعليمه كفر به يؤدي حتما إلى جهنم. وكان مفعوله يصدق بإذن الله لا بنفسه ويصدق أكثر من السحر الذي هو من فعل وابتكار الشياطين. ببابل: بلد بالعراق. وقيل العراق وما والاه والله أعلم. إنما نحن فتنة: أي فتنة لكم أيها الناس يختبركم الله بنا. أما الشياطين فكانوا يعلمون الناس ذلك دون هذا التحذير بل كانوا يزينونه لهم. يفرقون به: أي بما أنزل على الملكين.

٣- لا تأثير للسحر إلا بإذن الله

وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ (١٠٢-٢) بضارين به: أي بالسحر وما أنزل على هاروت وماروت.

٤- السحر شر

وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ (١٠٢-٢) ويتعلمون: أي بنو إسرائيل.

٥- تعاطي السحر يقود إلى جهنم

وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ (١٠٢-٢) وَلَوْ أَنَّهُمُ آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَمَثُوبَةٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ خَيْرٌ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ (١٠٣-٢) ولقد علموا: أي علموا من أنبيائهم ومن كتب الله. لمن اشتراه: أي من أخذه وتعلمه مقابل خسارته في الآخرة. شروا به أنفسهم: أي باعوها به. يعني الخسران في الآخرة مقابل تعلمهم السحر. لمثوبة: أي ثواب.

٦- رجل في عهد سليمان كان لديه علم من الكتاب غريب فصل سليمان ٣٠-١٥ (٤٠-٢٧) وهذا علم وليس سحرا.

٧- يجب الاستعاذة بالله من الساحرات  فصل أدعية المؤمنين ٦٩-١٧أ (١-٤-١١٣)

٨- الكافرون يرمون الدين بالسحر  فصل اعتقادات الكافرين ٦٠

- يعتبرون المعجزات والآيات سحرا: فصل اعتقادات الكافرين ٦٠-١٨ث-١٩

- والقرآن أيضا: فصل القرآن ٩-٤٢ظ

- وكل كتب الله: فصل القرآن ٩-٤٢ظ٣ (٤٨-٢٨)

- ويوم القيامة: فصل اعتقادات الكافرين ٦٠- ٣٩ر-٣٩ش

حسب اعتقادهم القول بمجيئ يوم القيامة سحر يسحر العقول فترى حقا ما ليس بحق.

- ذلك لأنهم لا يؤمنون إلا بالسحر: فقرة ٢ - فصل موسى ٢٦-٣٣-٣٤-٣٩

٩- اتهم الأنبياء بالسحر  فصل اعتقادات الكافرين ٦٠-٢٤ت

أ- موسى:

- اتهم هو وأخاه هارون بالسحر: فصل موسى ٢٦-٢٦-٢٧

- واجه موسى السحرة فاستعملوا سحر التمويه إلا أن المعجزات التي جاء بها هو كانت حقيقة : فصل موسى ٢٦-٣٩-٤٠

- كان فرعون يؤمن بقدرة السحرة : فصل موسى ٢٦-٣٩ (٤٠-٢٦)

- خر السحرة المغلوبون ساجدين لأنهم علموا بأن سحرهم لم يكن إلا تمويها : فصل موسى ٢٦-٤١

- واتهم موسى بعد ذلك بأنه كبيرهم: فصل موسى ٢٦-٤٢

- وظل في اعتقاد قوم فرعون ساحرا: فصل موسى ٢٦-٥٤ (٤٩-٤٣)

ب- سليمان: لم تكن له أية علاقة بالسحر فقرة ٢

ت- عيسى:

اعتبر الكافرون معجزاته سحرا: فصل عيسى ٣٨-١٤ (٦-٦١)- ٢٦ (١١٠-٥)

ث- محمد :

اتهم أيضا بالسحر : فصل محمد  ٣٩-٣٦أر


     





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة