U3F1ZWV6ZTUwNDI4NTQwODIxODEzX0ZyZWUzMTgxNDY4NDE0OTg0Nw==

طبيعة المؤمنين-01-70

   

٧٠- طبيعة المؤمنين

وحقائق عنهم

١- خير البرية فصل الإسلام ٤٧-١١

إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ (٧-٩٨) أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ (١٨-٩٠) آمنوا: آمنوا بالبينة. وهي محمد والقرآن. أي لا يكفرون بهما إن بلغهم ما يدعوان إليه.

المقربون وأصحاب اليمين: أما المقربون فيشكلون ثلة من الأولين وقليلا من الآخرين. وأما أصحاب اليمين فيشكلون ثلة من الأولين وثلة من الآخرين فصل الجنة ١١٧ ت٤٥

٢- صبغة الله

صِبْغَةَ اللَّهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ صِبْغَةً وَنَحْنُ لَهُ عَابِدُونَ (١٣٨-٢) صبغة الله: يظهر دين الله على من يلتزم به كصباغة ربانية عليه. ... فالمؤمنون صبغة الله والكافرون من صبغة الشيطان لعنه الله. ومن أحسن من الله صبغة: أي لا صبغة أحسن من صبغته. ونحن له عابدون: هذه تتمة ما على المؤمنين أن يقولوا لأهل الكتاب بعد قولهم عن الرسل: " لا نفرق بين أحد منهم ونحن له مسلمون "

٣- سيماهم في وجوههم

سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ (٢٩-٤٨)

٤- وهذه الوجوه ستكون مبيضة يوم القيامة فصل يوم الحساب ١١٤-٤٧خ

٥- مثل يصفهم  فصل المؤمنون في مرحلة الوحي ٦٧-٤خ (٢٩-٤٨)

٦- يعبدون الله

الْعَابِدُونَ (١١٢-٩) وَنَحْنُ لَهُ عَابِدُونَ (١٣٨-٢)

٧- إيمانهم فصل إيمان المؤمنين ٦٨

٨- صادقون في إيمانهم وصديقون

وَالصَّادِقِينَ (١٧-٣) وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ (٣٥-٣٣) أُوْلَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا (١٧٧-٢) أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا (٤-٨) وَالَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الصِّدِّيقُونَ وَالشُّهَدَاءُ عِنْدَ رَبِّهِمْ (١٩-٥٧) الصديقون: الذين يصدقون بالله ورسله دون أي شك. والشهداء عند ربهم: هؤلاء الصديقون سيشهدون على الناس أمام ربهم.

٩- يتبعون الحق ويتواصون به  فقرة ٣٨

وَمِمَّنْ خَلَقْنَا أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ (١٨١-٧) وَأَنَّ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّبَعُوا الْحَقَّ مِنْ رَبِّهِمْ (٣-٤٧) يهدون بالحق: أي يهتدون به ويهدون الناس إليه. يعدلون: يعدلون في حكمهم ويحكمون بالحق.

 
     





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة