U3F1ZWV6ZTUwNDI4NTQwODIxODEzX0ZyZWUzMTgxNDY4NDE0OTg0Nw==

الحج والمناسك-01-83

   

٨٣- الحج والمناسك

١- لقد جعل الله منسكا لكل أمة  فصل الناس ٥٠-١٨

وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَإِلَهُكُمُ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَلَهُ أَسْلِمُوا (٣٤-٢٢) لِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنسَكًا هُمْ نَاسِكُوهُ فَلَا يُنَازِعُنَّكَ فِي الْأَمْرِ وَادْعُ إِلَى رَبِّكَ إِنَّكَ لَعَلَى هُدًى مُسْتَقِيمٍ (٦٧-٢٢) وَإِنْ جَادَلُوكَ فَقُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا تَعْمَلُونَ (٦٨-٢٢) اللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (٦٩-٢٢) ولكل أمة: أي كل أمة كبيرة أرسل إليها رسول. وأمة محمد أيضا. منسكا: أي شريعة أو الذبح وإراقة الدم ( وهو هنا في أيام النحر بمنى ). والمنسك هو مكان النسك أو المكان الذي يتردد إليه الإنسان ( للعبادة هنا ). ومنه مناسك الحج والعمرة. فله أسلموا: أي اخضعوا لأمره. ناسكوه: أي فاعلوه أو فاعلوا النسك فيه أو عاملون به. فلا ينازعنك في الأمر: أي لا تفتح لهم مجالا للنزاع في هذا الأمر. يعني أمر تفاصيل النسك في الإسلام. أو لا تدعهم ينسبون مناسك الحج إلى آلهتهم وشركهم وكأنها من عقيدتهم لا من عقيدتك بل هي من المناسك التي أوتيها إبراهيم . وإن جادلوك: أي جادلوك ليكذبوك. الله أعلم بما تعملون: ومن ذلك يعلم نياتكم في طقوسكم. الله يحكم بينكم: أي بينكم أيها المسلمون وأهل الشرك.

٢- بيت الله الحرام أنظر فصل ٨٢

٣- إبراهيم وإسماعيل

 وبيت الله الحرام

فصل بيت الله الحرام ٨٢-٥

فصل إبراهيم ١٧-٢٥

٤- لقد طلب إبراهيم وإسماعيل من الله أن يريهما المناسك

وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا (١٢٨-٢) وتلك هي مناسك المسلمين. مناسكنا: أي شرائع عبادتنا وحجنا.

٥- الحج فريضة على كل من استطاع إليه سبيلا

وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حَجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ (٩٧-٣) ومن كفر: أي من رفض أن يحج وهو قادر. غني عن العالمين: وغني لا يحتاج لحج أحد ولكنه في صالح الحاج ونعمة عليه تغفر بها ذنوبه.

٦- والعمرة مطلوبة أيضا

وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ (١٩٦-٢) أي أتموهما بكل أركانهما وواجباتهما.

٧- في الحج منافع

لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ (٢٨-٢٢) وهي الآيات البينات التي في المسجد الحرام والشعائر والمناسك التي تنفع وتزيد الإيمان إضافة إلى الصلوات ودرجات ثوابها هناك. وفوق ذلك مغفرة الله يوم عرفة.


     





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة