U3F1ZWV6ZTUwNDI4NTQwODIxODEzX0ZyZWUzMTgxNDY4NDE0OTg0Nw==

الله-023-1

    

١(٣١) لا يحتاج الله إلى 

شيء ولا شيء يضره


١- غني عن العالمين

إِنَّ اللَّهَ لَغَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ (٦-٢٩) أي غني عن أعمالهم وعبادتهم. لا يحتاج لنفسه أي شيء منهم بل لا يحتاج إطلاقا.

٢- أمام كفر بعض الخلق يقول تعالى

وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ (٩٧-٣) وَمَن يَتَوَلَّ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ (٦-٦٠) وَإِنْ تَكْفُرُوا فَإِنَّ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ غَنِيًّا حَمِيدًا (١٣١-٤) إِنْ تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنْكُمْ (٧-٣٩) وَإِنْ تَكْفُرُوا فَإِنَّ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا (١٧٠-٤) فَكَفَرُوا وَتَوَلَّوْا وَاسْتَغْنَى اللَّهُ وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَمِيدٌ (٦-٦٤) غني عن العالمين: غني عن أعمالهم وعبادتهم. يتول: أي يعرض عن الإسلام وتعاليمه. الغني: أي عن خلقه وعبادتهم. الحميد: المحمود في ذاته ويحمده الخلق لتفضله عليهم بنعمه التي لا تحصى. وإن تكفروا فإن لله ما في السماوات وما في الأرض: أي له غيركم قانتون له. أو هو الغني يملك ما في السماوات والأرض وأنتم الفقراء إليه. غنيا حميدا: غني عن عبادتكم له لقوله: " وإن تكفروا ". محمود لذاته حتى وإن كفرتم. عليما: عليما بأحوال من في السماوات والأرض. حكيما: حكيما تجاههم في كل شيء. واستغنى الله: أي عن إيمانهم ( والضمير للأمم القديمة ).

قال موسى : إِنْ تَكْفُرُوا أَنْتُمْ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا فَإِنَّ اللَّهَ لَغَنِيٌّ حَمِيدٌ (٨-١٤) أنتم: أي أنتم يا بني إسرائيل. لغني حميد: أنظر الفقرة السابقة.

وكذا قال سليمان : وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ (٤٠-٢٧) غني: غني عن شكر الناس. كريم: كريم بالتفضل على من يشكر ومن لا يشكر.

٣- لا يحتاج إلى طعام

وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ (٥٦-٥١) مَا أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ (٥٧-٥١) لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقُكَ (١٣٢-٢٠) وَهُوَ يُطْعِمُ وَلَا يُطْعَمُ (١٤-٦) ما أريد منهم من رزق ...: أي لا أحتاج إلى رزق ولا إلى طعام. ولا أطلب منهم أن يتقربوا إلي بذلك. لا نسألك  رزقا: لا نطلب منك أن تتقرب إلينا برزق تخصصه لنا. وقيل: لا نكلفك بأن ترزق نفسك أو غيرك.

لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنْكُمْ (٣٧-٢٢) لن ينال: أي لن يصل إليه. لحومها: لحوم البدن أي الإبل التي تنحر كشعيرة من شعائر الله في الحج.

٤- ولا يطلب أجرا لرسله

خاصة عن القرآن وكذا عن رسالات الأنبياء: فصل  محمد ٣٩-٢١ف- وفصل كل نبي على حدة.

٥- ولا يحتاج إلى ولي

وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ (١١١-١٧) وعادة الولي نحتاجه ليدفع عنا الذل.

الكافرون يعترفون بذلك: قُلْ مَنْ بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ يُجِيرُ وَلَا يُجَارُ عَلَيْهِ إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (٨٨-٢٣) سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ فَأَنَّى تُسْحَرُونَ (٨٩-٢٣)سيقولون لله: أي له ملكوت كل شيء.

٦- يقبل الصدقات لمصلحة خلقه لا لمصلحته

وَيَأْخُذُ الصَّدَقَاتِ (١٠٤-٩) وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ (٢٧٦-٢) ويأخذ الصدقات: فالصدقة في يد المسكين هي في يد الله. هو من يثيب عليها. ويربي الصدقات: ينميها ويضاعف ثوابها.

٧- لا يضره شيء

أ- ..... وَيَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ وَلَا تَضُرُّوهُ شَيْئًا (٣٩-٩) ..... وَيَسْتَخْلِفُ رَبِّي قَوْمًا غَيْرَكُمْ وَلَا تَضُرُّونَهُ شَيْئًا (٥٧-١١) ويستبدل قوما غيركم ...: هذا خطاب للمؤمنين حين اثاقلوا إلى الأرض لما دعوا إلى الخروج إلى تبوك. ولا تضروه شيئا: لا يضره إعراضكم عن الخروج إلى تبوك أو إن استغنى عنكم واستبدلكم. ولا تضرونه شيئا: أي بشرككم وإعراضكم عن دينه (هذا كلام هود لقومه ).

ب- الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لَنْ يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئًا ... (١٧٦-٣) إِنَّ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْكُفْرَ بِالْإِيمَانِ لَنْ يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئًا (١٧٧-٣)اشتروا الكفر بالإيمان: اختاروا الكفر بدل الإيمان والإسلام. قيل هم مشركو مكة وقيل المنافقون ورؤساء اليهود.

ت- وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا (١٤٤-٣) أي من تخلى عن القتال ورجع. أو من عاد إلى الكفر وتخلى عن  دينه. نزلت لما  ضرب رسول الله في رأسه يوم أحد واعتقدوا أنه قتل.

ث- ولا يعجزه شيء : وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ ... (٢-٩) ...  وَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ (٣-٩) غير معجزي الله: غير فائتينه بالهرب من قضائه وعذابه. توليتم: أي أعرضتم عن الإسلام والإيمان.

والكافرون لن يعجزوه : فصل الله تجاه الكافرين ٦٤-١٣ت٤

٨- لا يحتاج إلى معاقبة الناس ( وإنما يعذبهم بذنوبهم )

مَا يَفْعَلُ اللَّهُ بِعَذَابِكُمْ إِنْ شَكَرْتُمْ وَآمَنْتُمْ وَكَانَ اللَّهُ شَاكِرًا عَلِيمًا (١٤٧-٤) فإن شكرت الله وآمنت لا يعذبك. عليما: أي بمن شكره.

٩- ولا يكترث بالكفار لولا دعاؤهم إليه

قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلَا دُعَاؤُكُمْ (٧٧-٢٥) أي اعلموا أيها الكافرون أن الله لا يكترث بكم لولا أنه يدعوكم إليه. فالدعوة إليه حجة له عليكم. ولولا ذلك لما اهتم بكم.

١٠- وهو لا يحاسب على أفعاله

لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ (٢٣-٢١)

١١- إنه فوق علم الخلق

وَلَا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْمًا (١١٠-٢٠)

وقال عيسى عليه السلام مخاطبا الحق سبحانه : تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلَا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ (١١٦-٥)

           



  

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة