U3F1ZWV6ZTUwNDI4NTQwODIxODEzX0ZyZWUzMTgxNDY4NDE0OTg0Nw==

الله-041-1

    

١(٤٩) السميع


١- يسمع كل شيء

أ- قُلْ رَبِّي يَعْلَمُ الْقَوْلَ فِي السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (٤-٢١) أَبْصِرْ بِهِ وَأَسْمِعْ (٢٦-١٨) قال: أي الرسول . وفي قراءة: " قل ". أخبر الله عن رد الرسول على المشركين. القول: ومنه ما يسر بعضهم لبعض عن النبي والقرآن. السميع العليم: صفتان لله تعالى في هذا المقام. فهو يعلم أزلا القول في السماء والأرض أي قبل أن يقال. ويسمعه حين يقال. أبصر به وأسمع: أي ما أبصر الله وما أسمعه.

ب- الأسرار والنجوى: فصل الله حاضر ١(٤٥)٣

أَمْ يَحْسِبُونَ أَنَّا لَا نَسْمَعُ سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُمْ بَلَى ... (٨٠-٤٣) سرهم: ما أضمروا في أنفسهم. ونجواهم: ما تحدثوا به سرا بينهم.

ت- الدعاء: إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاءِ (٣٩-١٤)(هذا من قول إبراهيم ) إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ (٣٨-٣)(هذا من قول زكريا )

٢- الكافرون يعترفون بذلك

أَمَّنْ يَمْلِكُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ (...) فَسَيَقُولُونَ اللَّهُ فَقُلْ أَفَلَا تَتَّقُونَ (٣١-١٠) يملك السمع والأبصار: أي هو من يخلقهما ويداومهما على من يشاء من خلقه ( وبما أنه يملك السمع والأبصار فهو طبعا سميع بصير). أفلا تتقون: أفلا تخافون أنكم تشركون به

٣- بعض الأمثلة

قال تعالى لموسى: فَاذْهَبَا بِآيَاتِنَا إِنَّا مَعَكُمْ مُسْتَمِعُونَ (١٥-٢٦) إِنَّنِي مَعَكُمَا أَسْمَعُ وَأَرَى (٤٦-٢٠) معكما: أي مع موسى وهارون.

وعن اليهود قال: لَقَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ فَقِيرٌ وَنَحْنُ أَغْنِيَاءُ (١٨١-٣) إن الله فقير: قيل لما نزل قوله تعالى: " من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا " قالوا: لو كان الله غنيا ما استقرض.

وفي عهد النبي محمد : قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ (١-٥٨) أنظر تفسير هذه الآية في فصل محمد ٣٩ - ٤٦ز

           



  

 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة