U3F1ZWV6ZTUwNDI4NTQwODIxODEzX0ZyZWUzMTgxNDY4NDE0OTg0Nw==

القرآن-05

   

٩- القرآن

(5/22)

٩- في القرآن صنفان من الآيات من باب التأويل  أنظر مقدمة الكتاب ٥

هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ (٧-٣)

محكمات: واضحات الدلالة لا يشتبه تفسيرهن على الناس. أم الكتاب: أصله المعتمد عليه. لا يرد إلى غيره. متشابهات: أي يتشابه تفسيرهن على الناس. وهي درجات ← أنظر مقدمة الكتاب ٥ . زيغ: ميل عن الحق. ابتغاء: أي طلبا.

ولا يعلم تأويل المتشابه إلا الله : وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ (٧-٣)

والراسخون في العلم يكتفون بالإيمان بكل ذلك : وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُوْلُوا الْأَلْبَابِ (٧-٣) كل: المحكم والمتشابه.

ويدعون الله لكيلا يكونوا كالذين في قلوبهم زيغ في هذا المجال وأي مجال آخر : رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ (٨-٣) تزغ قلوبنا: لا تملها عن الحق. الوهاب: الذي يعطي دون مقابل.

١٠- لقد يسر الله القرآن للذكر فقرة ٧ذ٢-٨س

وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ (١٧-٥٤) فمن رحمته تعالى يسر للناس فهم كلامه وحفظه. مدكر: متعظ يتعظ بما جاء في القرآن.


   



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة