U3F1ZWV6ZTUwNDI4NTQwODIxODEzX0ZyZWUzMTgxNDY4NDE0OTg0Nw==

الرسل-13

   

١٠- الرسل

(13/17)

٣٨- لقد أرسل الله الرسل

أ- إلى أقوامهم : فقرة ٤٢ح (٤٧-٣٠)

ثُمَّ بَعَثْنَا مِنْ بَعْدِهِ رُسُلًا إِلَى قَوْمِهِمْ فَجَاءُوهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ (٧٤-١٠) وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ (٧-١٣) من بعده: أي من بعد نوح.

ب- إلى القرون القديمة : وَلَقَدْ ضَلَّ قَبْلَهُمُ أَكْثَرُ الْأَوَّلِينَ (٧١-٣٧) وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا فِيهِمْ مُنذِرِينَ (٧٢-٣٧) منذرين: مخوفين من عقاب الله.

ت- إلى كل أمة : وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنُ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ فَمِنْهُمْ مَنْ هَدَى اللَّهُ وَمِنْهُمْ مَنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلَالَةُ (٣٦-١٦) وَلِكُلِّ أُمَّةٍ رَسُولٌ (٤٧-١٠) وَإِنْ مِنْ أُمَّةٍ إِلَّا خلَا فِيهَا نَذِيرٌ (٢٤-٣٥) أن اعبدوا الله: أي قال لهم رسولهم أن يعبدوا الله. حقت عليه الضلالة: أي استحقها فكانت عليه حقا وعدلا. خلا: مضى وسلف.

ث- ولو شاء لبعثهم في كل قرية : وَلَوْ شِئْنَا لَبَعَثْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ نَذِيرًا (٥١-٢٥) ولو شئنا ... " لو" تنفي ذلك. قرية: هي كل تجمع سكاني. نذيرا: مخوفا من عذاب الله.

ج- ولكن كان يكتفي بعواصمها : وَمَا كَانَ رَبُّكَ مُهْلِكَ الْقُرَى حَتَّى يَبْعَثَ فِي أُمِّهَا رَسُولًا يَتْلُوا عَلَيْهِمُ آيَاتِنَا (٥٩-٢٨) استئناف في موضوع إهلاك القرى الذي أشير إليه في الآية السابقة. والقرية هي بنايات كل تجمع سكاني. أمها: أم تلك القرى. أي أصلها أو أكبرها أو عاصمتها.

٣٩- كان الناس يبتلون عند مجيء الرسل  فصل الابتلاء ١٠٦-٣د

٤٠- وكان العذاب ينزل دائما بعد بعثهم والكفر بهم 

فصل العقاب في الدنيا ١٠٧-٩ (٥٩-٢٨)

فقرة ٣٨ج

٤١- بنو إسرائيل والرسل  فصل بنو إسرائيل ٥٥-١٠

كانوا يكذبون البعض ويقتلون البعض الآخر: فصل بنو إسرائيل ٥٥-١٠أ

أهل الكتاب تجاه الأنبياء: فصل أهل الكتاب ٥٤-٦


   



 اقتناء الكتاب



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة