U3F1ZWV6ZTUwNDI4NTQwODIxODEzX0ZyZWUzMTgxNDY4NDE0OTg0Nw==

الحياة الدنيا-05-105

   

١٠٥- الحياة الدنيا

(5/5)

٢٠- الأجر في الدنيا: الكافر يحصل على أجره في الدنيا ولا شيء له في الآخرة إلا النار

مَنْ كَانَ يُرِيدُ ثَوَابَ الدُّنْيَا فَعِنْدَ اللَّهِ ثَوَابُ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا بَصِيرًا (١٣٤-٤) مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمُ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لَا يُبْخَسُونَ (١٥-١١) أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ إِلَّا النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (١٦-١١) وَمَنْ يُرِدْ ثَوَابَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَنْ يُرِدْ ثَوَابَ الْآخِرَةِ نُؤْتِهِ مِنْهَا (١٤٥-٣) مَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الْآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ وَمَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا نُؤتِهِ مِنْهَا وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ نَصِيبٍ (٢٠-٤٢) سميعا بصيرا: ليس غافلا أي يسمع أقوالكم وخواطركم في ما تريدون وما لا تريدون ويبصر أعمالكم وسعيكم. نوف إليهم أعمالهم: أي نعطيهم أجورهم. لا يبخسون: لا ينقصون. ما صنعوا فيها: أي في الآخرة ظهر أو سيظهر حبوط صنعهم. حرث الآخرة: حرث الآخرة يكون بالإيمان والأعمال الصالحة. نزد له في حرثه: أي نضاعف له الأجر. أقله الحسنة بعشر أمثالها. حرث الدنيا: هو كل عمل ليس لوجه الله وثوابه الغاية منه متاع الدنيا فقط كان حلالا أو حراما. وهو عمل الكفار. وما له في الآخرة من نصيب: أي لا نصيب له في الجنة بل له نار جهنم. وشبه الله العمل بالحرث. فمن أخذ بأسباب الدنيا أو أسباب الآخرة وصل إلى ما يسعى إليه إن شاء الله.

٢١- أما الأرزاق ونعيم الدنيا غير الأجر فيعطيهما الله لمن أراد هو سبحانه ( وهنا عطاء الله قد يكون أيضا بدون الأخذ بالأسباب )

مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ لِمَنْ نُرِيدُ ثُمَّ جَعَلْنَا لَهُ جَهَنَّمَ يَصْلَاهَا مَذْمُومًا مَدْحُورًا (١٨-١٧) يصلاها: أي يدخل نار جهنم ويقاسي عذابها. مذموما: أي ملوما على سوء تصرفه. مدحورا: أي مطرودا مبعدا عن رحمة الله.

أنظر الفقرة ١٦- وفصل تطبيق قواعد النسخ ٢٠

٢٢- أدعية

مِنْكُمْ مَنْ يُرِيدُ الدُّنْيَا وَمِنْكُمْ مَنْ يُرِيدُ الْآخِرَةَ (١٥٢-٣)( هذه الآية في غزوة أحد ) تُرِيدُونَ عَرَضَ الدُّنْيَا وَاللَّهُ يُرِيدُ الْآخِرَةَ (٦٧-٨)( في غزوة بدر لام الله المؤمنين لما قاموا باعتقال أسرى. وعرض الدنيا هنا هو الفداء ) من يريد الدنيا: يعني بهم هنا فريق من الرماة يريدون الغنيمة فتركوا مواقعهم. من يريد الآخرة: الذين ثبتوا في أماكنهم. 

من الناس من يطلب نعيم الدنيا فقط: فصل أدعية الجاهلين ٦١-٣ (٢٠٠-٢) فهؤلاء لن ينالوا شيئا في الآخرة لأنهم لم يطلبوه ولم يعملوا له.

ومنهم من يطلب الحسنة لدنياه ولآخرته: فصل الحج ٨٣- ٢٣ج (٢٠٢-٢٠١-٢)

وقد بشر الله المؤمنين ووعدهم بالحسنى في الدنيا والآخرة:

فصل الله تجاه المؤمنين ٧٢-١٠-١١  


     





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة