U3F1ZWV6ZTUwNDI4NTQwODIxODEzX0ZyZWUzMTgxNDY4NDE0OTg0Nw==

الموت-04-110

   

١١٠- الموت

(4/8)

١٤- ملائكة الموت

وفيهم ملائكة الرحمة وملائكة العذاب كما ثبت في الصحيحين في الرجل الذي قتل تسعة وتسعين رجلا.

١٤أ- وَيُرْسِلُ عَلَيْكُمْ حَفَظَةً حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لَا يُفَرِّطُونَ (٦١-٦) قُلْ يَتَوَفَّاكُمْ مَلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ (١١-٣٢)( أنظر توضيحات في الفقرة ٢٣ ) حفظة: وهم ملائكة يرسلهم الله يتعاقبون على الإنسان يحفظون أعماله ويحفظونه من أمر الله. لا يفرطون: أي لا يقصرون في مهامهم. قل يتوفاكم: أي لن تضيعوا في التراب بل يتوفاكم ملك الموت. يتوفاكم: أي يقبض أرواحكم. وأصل التوفي أخذ الشيء بتمامه. ملك الموت: هو عزرائيل أي عبد الله. وملائكة الموت أعوان له يسلمون له أرواح من توفوهم. وقيل المراد بملك الموت الجنس وعلى رأسهم عزرائيل. وكل بكم: أي وكل بمعرفة آجالكم وقبض أنفسكم. ترجعون: أي ترجعون أحياء للحساب والجزاء.

١٤ب- الكافرون وملائكة الموت:

١- بخصوص كفرهم: إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنتُمْ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الْأَرْضِ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا فَأُوْلَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءَتْ مَصِيرًا (٩٧-٤) إِلَّا الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ لَا يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلَا يَهْتَدُونَ سَبِيلًا (٩٨-٤) فَأُوْلَئِكَ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَعْفُوَ عَنْهُمْ وَكَانَ اللَّهُ عَفُوًّا غَفُورًا (٩٩-٤) ( ومنهم الذين تخلفوا عن رسول الله بمكة وخرجوا مع المشركينيوم بدر ) أنظر تفسير هذه الآية في فصل الجهاد ٨٥-١٥ر

٢- بخصوص شركهم: حَتَّى إِذَا جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا يَتَوَفَّوْنَهُمْ قَالُوا أَيْنَ مَا كُنتُمْ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ قَالُوا ضَلُّوا عَنَّا وَشَهِدُوا عَلَى أَنْفُسِهِمُ أَنَّهُمْ كَانُوا كَافِرِينَ (٣٧-٧) ضلوا عنا: أي غابوا. فلا يتذكر الإنسان في العذاب الشديد إلا الله.

٣- الملائكة يخبرونهم بالنبأ المهول: وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلَائِكَةُ بَاسِطُوا أَيْدِيهِمُ أَخْرِجُوا أَنفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ وَكُنتُمْ عَنْ آيَاتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ (٩٣-٦) الظالمون: وهم كل الكافرين والمشركين والمجرمين. غمرات الموت: أي سكراته وشدائده. فهو يغمر الإنسان ويغطيه فلا يعد يرى غيره. باسطوا أيديهم: أي لقبض الروح. أخرجوا أنفسكم: فالملائكة يخرجون أرواح الكفار بشدة وينهرونهم بهذه الطريقة. الهون: هو الهوان والذل.

٤- ويضربونهم: وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُوا الْمَلَائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ (٥٠-٨) ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ (٥١-٨) فَكَيْفَ إِذَا تَوَفَّتْهُمُ الْمَلَائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ (٢٧-٤٧) ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اتَّبَعُوا مَا أَسْخَطَ اللَّهَ وَكَرِهُوا رِضْوَانَهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ(٢٨-٤٧) وأدبارهم: أي ظهورهم. وذوقوا عذاب الحريق: فذوق الحريق أثناء موتهم ربما قد يدل على أنهم يضربون بسياط من نار والله أعلم. قدمت أيديكم: قدمت أيديكم للآخرة. أي أعمالكم. وأن الله ليس بظلام للعبيد: أي لا يعاقب الحسنة بالسيئة ولا يجزي السيئة إلا بمثلها. توفتهم: أي الذين ارتدوا على أدبارهم من بعد ما تبين لهم الهدى وهم المنافقون. أسخط: أغضب. فأحبط أعمالهم: أي أبطل ثوابها إن كانت خيرا لأنهم كرهوا رضوانه.

٥- الكافرون يلقون حينئذ السلم العديم الجدوى: الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنفُسِهِمْ فَأَلْقَوُا السَّلَمَ مَا كُنَّا نَعْمَلُ مِنْ سُوءٍ بَلَى إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (٢٨-١٦) فَادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا فَلَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ (٢٩-١٦) الذين تتوفاهم الملائكة ظالمي أنفسهم: هذا من كلام الله يخبر الناس وهم في الدنيا عن الكفار ( المذكورين سابقا ) أثناء موتهم وبعده. ثم في الآيات التالية يخبر عن المتقين أثناء الموت أيضا وبعده. فالأولون يعتبرون كتب الله أساطير الأولين والمتقون يعتبرونها خيرا من عند الله. ظالمي أنفسهم: أي بالكفر والشرك. فألقوا السلم: أي استسلموا وعرفوا الحق لكن هذا السلم عديم الجدوى. بلى إن الله عليم بما كنتم تعملون ....: هذا من كلام الملائكة لهم. فادخلوا أبواب جهنم: بشارة لهم عند الموت. وبعده يطرحون في سجين الذي يشبه جهنم. أما دخولهم جهنم يوم القيامة فسيكون من أبوابها الكبرى. في كل طبقة أبواب. ثم تلقي بهم الملائكة في حفر الجحيم بعد دخولهم. أما المنافقون فلن يدخلوها من أبوابها بل سيسقطون فيها أثناء مرورهم على الصراط. مثوى: مقام. المتكبرين: أي عن عبادة الله. فمن لم يخضع لأمر الله فهو متكبر.

يَوْمَ يَرَوْنَ الْمَلَائِكَةَ لَا بُشْرَى يَوْمَئِذٍ لِلْمُجْرِمِينَ وَيَقُولُونَ حِجْرًا مَحْجُورًا (٢٢-٢٥) تفسير هذه الآية في فصل اعتقادات الكافرين ٦٠ ١٨د٢

٦- العذاب بعد الموت وقبل البعث: النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا (٤٦-٤٠)( كما قال تعالى عن آل فرعون )( أنظر الفقرة ١٦ )(...) وَضِعْفَ الْمَمَاتِ (٧٥-١٧) النار يعرضون عليها: وهذا من سوء العذاب المذكور في الآية السابقة. فيتم نقلهم إليها غدوا وعشيا للعرض فقط أي ليروها وأرواحهم في أجواف طير سود. ويعذبون بما شاء الله إلا بالنار. فلا يصلوها بدنيا حتى يأتي يوم الدين لقوله تعالى:" إِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ - يَصْلَوْنَهَا يَوْمَ الدِّينِ (١٤ – ١٥- ٨٢)". أنظر تفاصيل عن العذاب بعد الموت في كتاب قصة الوجود. غدوا: صباحا. وضعف الممات: أي عذاب الموت مضاعف. هذا في بعض الحالات. ويدل على عذاب القبر والعذاب بعد الموت.

٧- وقال تعالى لمحمد : فَذَرْهُمْ حَتَّى يُلَاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي فِيهِ يَصْعَقُونَ (٤٥-٥٢) فذرهم: فاتركهم. مثل: فأعرض عنهم. وهي ليست منسوخة ولكن لها مجالها وزمنها حسب الظروف. يصعقون: يموتون. وستكون صعقة الناس أيضا يوم القيامة بمعنى الإغماء عند مجيء الله لفصل القضاء.

١٤ت- المؤمنون وملائكة الموت:

الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ طَيِّبِينَ يَقُولُونَ سَلَامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (٣٢-١٦)( ويثبت الله المؤمنين في القبر: فصل ٧٢-٤أ ) الذين تتوفاهم الملائكة ...: هذا من تتمة كلام الله يخبر الناس وهم في الدنيا عن المتقين أثناء موتهم هم أيضا وبعده. طيبين: أي طاهرين من الشرك والإلحاد والنفاق والكبائر. يقولون: أي الملائكة. ادخلوا الجنة: بشارة عند الموت بدخول الجنة. وفي انتظار جنة الخلد سيكونون في جنات المأوى الدنيوية حتى تقوم الساعة.

موت المقربين: فَأَمَّا إِنْ كَانَ مِنَ الْمُقَرَّبِينَ (٨٨-٥٦) فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّةُ نَعِيمٍ (٨٩-٥٦)

إن كان: أي الذي سيموت كما جاء في السياق. المقربين: وهم السابقون يوم القيامة إلى الجنة. وروضاتهم أعلى وأقرب إلى العرش من روضات غيرهم. فروح: أي راحة أو رحمة أو نسيم طيب. وريحان: هو كل نبات طيب الرائحة أو كما قيل رزق حسن. وهذا عند الموت. فكل من مات من المقربين يموت بسهولة في رائحة الريحان.

موت أصحاب اليمين: وَأَمَّا إِنْ كَانَ مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ (٩٠-٥٦) فَسَلَامٌ لَكَ مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ (٩١-٥٦) إن كان: أي الذي سيموت كما جاء في السياق. أصحاب اليمين: أصحاب اليمين يوم القيامة فوق أرض المحشر سيكونون عن اليمين بعد مرورهم على الميزان الأعظم. أما أصحاب الشمال فسيكونون عن الشمال. أما المقربون فسيكونون في المقدمة. فسلام لك من أصحاب اليمين: أي مسلم لك من الله من أصحاب اليمين. وقيل هنيئا لك وأمانا من أصحاب اليمين. يقال له ذلك عند موته وعند التحاقه بأصحاب اليمين.


     





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة