U3F1ZWV6ZTUwNDI4NTQwODIxODEzX0ZyZWUzMTgxNDY4NDE0OTg0Nw==

ذكر الله-05-76

   

٧٦- ذكر الله

(5/9)

١٣- نتائج إيجابية لذكر الله

١٣أ- تذكر الله للذاكرين:

فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ (١٥٢-٢) فاذكروني: فاذكروني كما أتممت عليكم نعمتي بإرسال رسول إليكم. أذكركم: وذكر الله للعباد هو أيضا الرضا عنهم والمغفرة والرحمة والعناية بهم والاستجابة لهم. ولا تكفرون: ولا تكفرون بالشرك والمعاصي.

١٣ب- اطمئنان القلب: الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ (٢٨-١٣) وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ (٩٧-١٥) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ (٩٨-١٥) الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله: هؤلاء تطمئن قلوبهم بذكر الله في مقابل الكافرين في الآية السابقة الذين رغم سماع كلامه يطالبون بمعجزات حسية معتقدين أن ذلك هو طريق الإيمان. بما يقولون: أي بأنك شاعر أو ساحر أو مجنون ... فسبح بحمد ربك: في ذلك إشارة إلى أن التسبيح مفيد لضيق الصدر وأثناء الحزن والهم والغم.

١٣ت- الفلاح والسعادة: فقرة ١٢أ (١٠-٦٢)- ١٥أ١٥ت (٣٥-٣٤-٢٢)

قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى (١٤-٨٧) وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى (١٥-٨٧) أفلح: أي فاز بسعادته. وذكر اسم ربه: أي أسماءه الحسنى. لكل اسم مقام ودعاء. فصلى: أي فدعا الله في نفسه وفي الصلاة المفروضة والنافلة.

١٣ث- الرضا: فقرة ١٢ث (١٣٠-٢٠)

١٣ج- القرآن ذكر ينفع المؤمنين: فصل القرآن ٩-٢٢

وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ (٥٥-٥١) فَذَكِّرْ إِنْ نَفَعَتِ الذِّكْرَى (٩-٨٧) وذكر: أي واستمر بالدعوة إلى الله وبالقرآن. تنفع المؤمنين: أي تنفعهم برسوخ العلم في قلوبهم والزيادة في إيمانهم. فذكر: أي بالقرآن. إن نفعت الذكرى: أي حيث تنفع.

قال الله عن الأعمى الذي أتى رسول الله : وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى (٣-٨٠) أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرَى (٤-٨٠) يزكى: أي يتطهر من الذنوب ودنس الجهل. يذكر: يتعظ. الذكرى: العظة.

أنظر حالة القلوب والجلود عند قراءة القرآن وذكر الله: فصل القرآن ٩-٢٨ح (٢٣-٣٩)

١٣ح- ذكر الله لهزم الشيطان: فقرة ١٥خ


     





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة