U3F1ZWV6ZTUwNDI4NTQwODIxODEzX0ZyZWUzMTgxNDY4NDE0OTg0Nw==

أدعية المؤمنين-07-69

   

٦٩- أدعية المؤمنين

(7/9)

١٦- الاستعاذة بالله من الشياطين

أ- وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (٩٧-٢٣) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ (٩٨-٢٣)

همزات الشياطين: أي نزعاتهم ووساوسهم. أن يحضرون: أي أن يأتوني فيوسوسوا لي.

واستعاذت امرأة عمران من الشيطان الرجيم لكيلا يمس مريم بسوء : فقرة ١٨ص

ب- قال تعالى أيضا: وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (٣٦-٤١) ينزغنك: يصيبنك أو يغوينك. نزغ: إغواء أو وسوسة. فاستعذ بالله: أي فاستجر به ليحميك. السميع العليم: السميع الذي يسمع استعاذتك وما يلقي الشيطان وعليم بك وبأحوالك وبأعمال الشيطان. فصل الجن ٤٩-٣٥

ت- الاستعاذة من شر الكافرين ومن الكبر: ... إِنْ فِي صُدُورِهِمْ إِلَّا كِبْرٌ مَا هُمْ بِبَالِغِيهِ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (٥٦-٤٠) كبر: وهو تكبر عن متابعة الحق. ما هم ببالغيه: أي لن يبلغوا في الواقع ما تتمنى قلوبهم من استعلاء على الحق وأهله. فاستعذ بالله: فاستعذ من شرهم ومن كبرهم. السميع البصير: سميع لاستعاذتك بصير بك سميع لجدالهم بصير بهم.

١٧- الاستعاذة من كل شر

أ- قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (١-١١٣) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (٢-١١٣) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (٣-١١٣) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (٤-١١٣) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (٥-١١٣)

أعوذ: أستجير. الفلق: الصبح. وقيل كل ما انفلق عن شيء من حيوان وحب ونوى وماء. وقيل بيت أو سجن في جهنم. من شر ما خلق: أي من شر المخلوقات التي خلقها الله. غاسق: هو أول ظلمة الليل. وقب: أظلم أو نزل. النفاثات في العقد: الساحرات ينفثن في عقد الخيط ليسحرن بذلك ضحيتهن.

السورة رقم ١١٣ تحمل اسم " الفلق "

ب- قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (١-١١٤) مَلِكِ النَّاسِ (٢-١١٤) إِلَهِ النَّاسِ (٣-١١٤) مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (٤-١١٤) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (٥-١١٤) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (٦-١١٤) أعوذ: أستجير. الوسواس: هو الكلام الخفي المقصود به عامة الإضلال وفعل الشر. الخناس: أي كثير الاختفاء. قيل هو الشيطان يختفي عند ذكر الله. يوسوس: يوسوس فعل الشر والشك في الله ودينه. من الجنة والناس: أي أصل الوسواس من الجن والشياطين أو من الإنس. فيوسوسون في صدور الناس.

السورة رقم ١١٤ تحمل اسم " الناس "

ت- الاستعاذة من الأشرار: فصل طبيعة الكافرين ٦٢-١٤ط١ (٥٦-٤٠)

- استعاذ موسى من فرعون: فقرة ١٨ر٤

- استعاذت مريم بالله أيضا: فقرة ١٨ط

ث- دعاء أيوب عليه السلام تجاه الضر الذي أصابه: فقرة ١٨د

ج- طلب يوسف من الله أن يجنبه الفاحشة: فقرة ١٨خ


     





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة