U3F1ZWV6ZTUwNDI4NTQwODIxODEzX0ZyZWUzMTgxNDY4NDE0OTg0Nw==

الله يخاطب المؤمنين-04-73

   

٧٣- الله يخاطب المؤمنين

(4/17)

٦ك- الطاعة:

٦ك١- يجب الاستجابة لله وللرسول :

فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي (١٨٦-٢) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ (٢٤-٨) وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا (١٦-٦٤) وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ (١٣-٥٨) فليستجيبوا لي: فليستجيبوا لي بأن يعبدوني كما أمرتهم. لما يحييكم: أي يحيي أمتكم وقلوبكم بالإيمان في الدنيا والآخرة لتدخلوا الجنة حيث الحياة الحقيقية.

٦ك٢- وألا يخالفوا أوامرهما: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (١-٤٩) لا تقدموا بين يدي الله ورسوله: أي لا تسرعوا في الأمور قبل أن تردوها إلى شرع الله وسنة رسوله. واتقوا الله إن الله سميع عليم: أي خافوا الله ولا تقدموا على فعل حتى تعلموا حكمه فيه. فهو يسمع ما تقولون ويعلم ما تفعلون.

٦ك٣- لا خيرة بعد أوامرهما وإلا فالضلال: وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ تَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا (٣٦-٣٣) ليس للمؤمنين خيرة بعد أوامر الله ورسوله أي عليهم الطاعة بما قضيا وإلا فالضلال. مبينا: أي واضحا.

٦ك٤- إطاعة الرسول من إطاعة الله: فصل محمد  ٣٩- ٣٥أخ (٨٠-٤)

٦ك٥- الطاعة من الإيمان: وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ (١-٨)

٦ك٦- الطاعة للاهتداء وتجنب الضلال: فقرة ٦ك٣

وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا (٥٤-٢٤) أي إن تطيعوا الرسول .

٦ك٧- الطاعة للحفاظ على ثمرة الأعمال: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَلَا تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمُ (٣٣-٤٧) وَإِنْ تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَا يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا (١٤-٤٩) ولا تبطلوا أعمالكم: أي لا تبطلوها بعصيان الله ورسوله . يلتكم: ينقصكم.

٦ك٨- الطاعة لتجنب الحساب العسير: قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ (٥٤-٢٤) وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَاحْذَرُوا (٩٢-٥)ما حمل: ما حمل من التبليغ والقدوة. ما حملتم: ما حملتم من الاستجابة والطاعة. واحذروا: واحذروا عصيان الله ورسوله .

٦ك٩- الطاعة لتجنب الجحيم: فصل محمد ٣٩-٣٥أخ٣

وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا (٢٣-٧٢) وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ نُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ (١٤-٤) وَمَنْ يَتَوَلَّ نُعَذِّبْهُ عَذَابًا أَلِيمًا (١٧-٤٨) أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّهُ مَنْ يُحَادِدِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَأَنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدًا فِيهَا ذَلِكَ الْخِزْيُ الْعَظِيمُ (٦٣-٩) يتول: أي يعرض عن إطاعة الله ورسوله . والسياق هنا في التخلف عن القتال. عذابا أليما: عذابا خصوصا في الآخرة. يحادد: أي يخالف ويعاد.

٦ك١٠- الطاعة لنيل الرحمة: فصل محمد  ٣٩-٣٥أخ (٥٦-٢٤)

وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (١٣٢-٣)

٦ك١١- والفوز: فصل طبيعة المؤمنين ٧٠-١٢ - فصل ٦٧-٢أ (٥١-٢٤)

وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ (٥٢-٢٤) وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا (٧١-٣٣) الفائزون: أي بالجنة.

٦ك١٢- وهو الفوز بالجنة: وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ نُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا (١٣-٤)

٦ك١٣- مع الأخيار: وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُوْلَئِكَ رَفِيقًا (٦٩-٤) أنعم الله عليهم: أنعم عليهم بالهداية والإسلام والجنة. رفيقا: أي رفقاء في الجنة. والصديقين والشهداء والصالحين: أنظر فصل الله تجاه المؤمنين ٧٢-١ز

٦ك١٤- إطاعة أولي الأمر مع احترام التعاليم الإسلامية: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا (٥٩-٤) أطيعوا الله: أطيعوا الله في كل ما أنزل على رسوله . وأطيعوا الرسول: وأطيعوه في ما أمر به. وهو أعلم من غيره بتأويل ما نزل عليه. وأولي الأمر منكم: أي كالولاة من المسلمين وكل المسؤولين منهم في قضاياهم. تنازعتم: اختلفتم. فردوه إلى الله: أي إلى ما نزل على رسوله . والرسول: وهو كل ما أمر به الرسول . وأحسن تأويلا: أي ما ستجدون في القرآن والسنة هو أحسن تأويلا من تأويلكم لذلك الشيء وأحسن مآلا لنزاعكم.

ولا يكونوا كجنود فرعون لإطاعتهم له: فصل موسى : ٢٦-٣٧

٦ك١٥- لا يحق لكم إطاعة الكافرين أو المنافقين: فصل محمد ٣٩-٣٦ب ت٦

٦ك١٦- إطاعة الله ورسوله من صفات المؤمنين: فصل طبيعة المؤمنين ٧٠-١٢

٦ك١٧- قال تعالى لنساء النبي : وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ (٣٣-٣٣)

     





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة