U3F1ZWV6ZTUwNDI4NTQwODIxODEzX0ZyZWUzMTgxNDY4NDE0OTg0Nw==

الله-034-1

    

١(٤٢) الحق


١- لا ريب في وجوده وصفاته

أَفِي اللَّهِ شَكٌّ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ (١٠-١٤) هذا قول الرسل لأقوامهم. أفي الله شك: أي أفي وجوده وتوحيده شك.

٢- إنه الحق المبين

ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ الْبَاطِلُ (٣٠-٣١) ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ (٦٢-٢٢) وَيَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِينُ (٢٥-٢٤) فَذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمُ الْحَقُّ فَمَاذَا بَعْدَ الْحَقِّ إِلَّا الضَّلَالُ فَأَنَّى تُصْرَفُونَ (٣٢-١٠) ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّهُ يُحْيِي الْمَوْتَى وَأَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (٦-٢٢) ذلك (٣٠-٣١)(٦٢-٢٢): أي ما ذكر وهو أن الله يولج الليل في النهار ... فالله يستشهد بذلك ليبين أنه هو الحق. الحق (٣٠-٣١): أي الإله الحق والمعبود الحق. الحقيقي. الباطل: أي كذب لا وجود له إلا في مخيلات المشركين. ويعلمون أن الله هو الحق المبين: أي ويعلم الخبيثون ذلك يوم الحساب. الحق المبين: سيتيقنون من أن الله بكل ما عرف به نفسه موجود وأن حسابه واقع بارز أمامهم. فأنى تصرفون: أي فأنى تصرفون عن الحق  ذلك (٦-٢٢): أي ما ذكر من كيفية خلق الإنسان وإحياء الأرض. الحق (٦-٢٢): أي إن الله موجود فعلا وهو من يقوم بكل ذلك. ولولاه لما خلق أي شيء.

٣- يقذف بالحق فصل مشيئة الله ١(٣٤) ١٩

قُلْ إِنَّ رَبِّي يَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَّامُ الْغُيُوبِ (٤٨-٣٤) وَيَمْحُ اللَّهُ الْبَاطِلَ وَيُحِقُّ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ (٢٤-٤٢) يقذف بالحق: يلقيه على أنبيائه وهو كلامه. علام الغيوب: أي يعلمها حتما. فهذا الحق الذي يقذفه من علم الغيب.

٤- خلقه أسس على الحق فصل الخالق ١(١٩) ١٣

٥- كلامه حق فصل كلام الله ١(٣٦)٥

وَاللَّهُ يَقُولُ الْحَقَّ (٤-٣٣) قَالَ فَالْحَقُّ وَالْحَقَّ أَقُولُ (٨٤-٣٨) وَإِنَّا لَصَادِقُونَ (١٤٦-٦)

والحق أقول: أي ما يقول الله هو الذي سيقع. وهو هنا أن يملأ جهنم من إبليس وممن تبعه من الناس أجمعين.وإنا لصادقون: أي في ما نخبركم عما حرمنا على اليهود ...

وعده حق: فصل وعد الله ١(٦٣)

وقبول الشفاعة عنده أو رفضها حق: قَالُوا مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ قَالُوا الْحَقَّ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ (٢٣-٣٤) تفسير هذه الآية في فصل يوم الحساب ١١٤- ٤٥أ

٦- ويقضي بالحق فصل الله الحكم ١(٦٧)٥

وَاللَّهُ يَقْضِي بِالْحَقِّ (٢٠-٤٠)

وهو المولى الحق : ثُمَّ رُدُّوا إِلَى اللَّهِ مَوْلَاهُمُ الْحَقِّ (٦٢-٦) ردوا: أي الأموات يبعثون للقاء الله والحساب. مولاهم: مالكهم.

٧- ولا يستحيي من الحق

وَاللَّهُ لَا يَسْتَحْيِ مِنَ الْحَقِّ (٥٣-٣٣)

٨- ويهدي إلى الحق

قُلِ اللَّهُ يَهْدِي لِلْحَقِّ (٣٥-١٠) إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (٦٥-١١)

٩- والكل سيعلم أن الله هو الحق المبين  فصل يوم الحساب ١١٤-٣٠ث٢

           



  


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة