U3F1ZWV6ZTUwNDI4NTQwODIxODEzX0ZyZWUzMTgxNDY4NDE0OTg0Nw==

الأمثال-03

   

٤٦- الأمثال

(3/17)

٨- مثل في نور الله فصل الله النور ١(٤٣) ١

وشبه سبحانه الهداية بالنور والضلال بالظلمات: اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ (٢٥٧-٢) فصل العالمون ٦٦ ت  - وهذا النور وهذه الظلمات موجودين فعلا. وسيراهما الناس يوم القيامة. ولي: ناصر. ويتولى الله أمور المؤمنين في اتجاه صلاحهم.

٩- مثل في كلام الله اللانهائي فصل الله ١(٣٦) ١

وفي إرادته تعالى: وَلَوْ أَنَّ قُرْآنًا سُيِّرَتْ بِهِ الْجِبَالُ أَوْ قُطِّعَتْ بِهِ الْأَرْضُ أَوْ كُلِّمَ بِهِ الْمَوْتَى بَلْ لِلَّهِ الْأَمْرُ جَمِيعًا (٣١-١٣) أي لو فعل القرآن كل ذلك لما آمنوا دون إرادة الله. قطعت: شققت.

١٠- مثل في عظمة القرآن فصل القرآن ٩-٤ب (٢١-٥٩)

وفي أنه حق: إِنَّهُ لَحَقٌّ مِثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنطِقُونَ (٢٣-٥١)

١١- مثل في أن الإسلام دين متين فصل الإسلام ٤٧-١٤(٢٢-٣١)(٢٥٦-٢)

١٢- مثل في اتحاد المؤمنين فصل الله يخاطب المؤمنين ٧٣-٢٦ت (٩٢-١٦)

مثل في اتحادهم عند القتال: فصل الجهاد ٨٥-١٥ث٢ (٤-٦١)

قال تعالى لهم عن الغيبة والنميمة والتجسس: أَيُحِبُّ أَحَدُكُمُ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيِّتًا فَكَرِهْتُمُوهُ (١٢-٤٩) من اغتاب مؤمنا كمن أكل لحمه ميتا لأن عرضه في هذا المثل كلحمه ( فالميت لا يشعر بأن أحدا ينهشه كما لا يشعر المغتاب بمن يغتابه ). أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه: أي أكرهتم من يحب أكل لحم أخيه ميتا أو أكرهتم هذا اللحم ؟ يعني المفروض هو أن تكرهوا الغيبة وتمنعوها بينكم.

١٣- مثل في المؤمنين في مرحلة الوحي فصل ٦٧-٤خ (٢٩-٤٨)

وقال تعالى عن بعضهم : يُجَادِلُونَكَ فِي الْحَقِّ بَعْدَ مَا تَبَيَّنَ كَأَنَّمَا يُسَاقُونَ إِلَى الْمَوْتِ وَهُمْ يَنظُرُونَ (٦-٨) في الحق: أي هنا في قتال الكفار يوم بدر. كان فريق من المؤمنين قد كرهوا قتال ذات الشوكة أي النفير وأرادوا العير.

١٤- مثل في ذكر الله في الحج

فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمُ آبَاءَكُمُ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا (٢٠٠-٢)


     





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة