U3F1ZWV6ZTUwNDI4NTQwODIxODEzX0ZyZWUzMTgxNDY4NDE0OTg0Nw==

الساعة-07-111

   

١١١- الساعة

(7/7)

١٤- ساعة البعث والحساب  فصل يوم الحساب ١١٤-١٨

أ- أهوال كونية وتبديل السماوات والأرض: فصل القرآن والعلم ٤٥-٢٨

ب- ألقاب ساعة البعث:

- القارعة : الْقَارِعَةُ (١-١٠١) مَا الْقَارِعَةُ (٢-١٠١) وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْقَارِعَةُ (٣-١٠١)

(....) كَذَّبَتْ ثَمُودُ وَعَادٌ بِالْقَارِعَةِ (٤-٦٩)

السورة رقم ١٠١ تحمل اسم " القارعة ". القارعة: أنظر الفقرة ٨خ. وما أدراك ما القارعة: أي من أين لك أن تدري ما القارعة ؟ ثمود: هم قوم صالح. وعاد: هم قوم هود.

- الطامة: فَإِذَا جَاءَتِ الطَّامَّةُ الْكُبْرَى (٣٤-٧٩) الطامة: هي الداهية التي تفوق ما سواها وتهيمن عليه لعظم هولها. وهي من أسماء يوم القيامة.

- البطشة: يَوْمَ نَبْطِشُ الْبَطْشَةَ الْكُبْرَى .... (١٦-٤٤)

- الواقعة: إِذَا وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ (١-٥٦) لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَةٌ (٢-٥٦) خَافِضَةٌ رَافِعَةٌ (٣-٥٦).فَيَوْمَئِذٍ وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ (١٥-٦٩) الواقعة: أي التي ستقع حتما. وهي من أسماء يوم القيامة. ليس لوقعتها كاذبة: أي لا شيء سيعترض لوقوعها ولا أحد سيكذب بها حين تقع. خافضة رافعة: أي سترفع ناسا وتخفض آخرين حسب إيمانهم وأعمالهم. والمؤمنون في الأعلى والكافرون في الأسفل. وسوف يكون الناس بعد الفصل بينهم فوق قطع أرضية في مستويات مختلفة. بعضهم سيخسف به إلى الأسفل وبعضهم سيرفع إلى الأعلى. أنظر تفاصيل عن ذلك في كتاب قصة الوجود. فيومئذ: أي عندما ينفخ في الصور وتحمل الأرض والجبال وتدك.

- الصاخة: فَإِذَا جَاءَتِ الصَّاخَّةُ (٣٣-٨٠) الصاخة: هي هنا صيحة البعث التي تصخ الآذان أي تصممها بشدة وقعتها.

- الغاشية: هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ (١-٨٨) هل أتاك حديث الغاشية: أي هل وصلك خبر الغاشية ؟ الغاشية: هي هنا التي تغشى الخلق بأهوالها وأفزاعها. وهي من أسماء يوم القيامة.

ت- نفخة البعث وسميت أيضا بالصيحة والزجرة: فصل يوم الحساب ١١٤-١٨

ث- ويوم القيامة هو يوم الفزع أيضا: فصل يوم الحساب ١١٤-١٣ش٥

فَكَيْفَ تَتَّقُونَ إِنْ كَفَرْتُمْ يَوْمًا يَجْعَلُ الْوِلْدَانَ شِيبًا (١٧-٧٣) فكيف تتقون إن كفرتم يوما  ...: أي إن كفرتم كيف تتقون شر يوم يجعل الولدان شيبا من شدة الرعب ؟ وهو يوم القيامة.

ج-  حالة المجرمين في ذلك اليوم: فصل يوم الحساب ١١٤-٤٨

وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُبْلِسُ الْمُجْرِمُونَ (١٢-٣٠) وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يَوْمَئِذٍ يَتَفَرَّقُونَ (١٤-٣٠) وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يَوْمَئِذٍ يَخْسَرُ الْمُبْطِلُونَ (٢٧-٤٥) ويوم تقوم الساعة: أي تتجلى بواقعها وما أخبر الله عنه فيها. وهي الساعة العظمى من الزمن التي ينتظرها الكل. يبلس المجرمون: أي ييأسون بانقضاء حجتهم. المجرمون: فالكفر والشرك جرم عند الله. يتفرقون: يتفرقون كل في درجته أو دركته. أعيد قوله تعالى: "وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ " في الآية (١٤-٣٠) وتأكيده ب " يومئذ " للإعلان عن خبر جديد يتعلق بكل الناس وليس فقط بالمشركين كما في الآية السابقة. وهو الفصل النهائي بين المؤمنين والكافرين. يخسر المبطلون: أي لا يفوزون بالجنة بل يقذفون في النار. المبطلون: هم هنا الجاحدون بآيات الله يريدون إبطالها. فصل جهنم ١١٥.

١٥- سيظل الكافرون في شك من القرآن إلى حين قيام الساعة  فصل القرآن ٩-٣٨ت (٥٥-٢٢)


     





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة