U3F1ZWV6ZTUwNDI4NTQwODIxODEzX0ZyZWUzMTgxNDY4NDE0OTg0Nw==

الهداية-05

   

٤٨- الهداية

(5/9)

٢٧- الإسلام يسبق الإيمان اليقيني فصل الإسلام ٤٧

قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ (١٤-٤٩) قالت الأعراب آمنا: قالوا ذلك أول ما دخلوا في الإسلام. والإسلام هو الخضوع لله والالتزام بأوامره. أما الإيمان فهو ما وقر في القلب وصدقته الجوارح. ولما يدخل الإيمان في قلوبكم: أي لم يدخل الإيمان في قلوبكم بعد.

٢٨- كُتُبُ الله حجة على الناس فصل العرب في مرحلة الوحي ٥٩-١١أ (١٥٧-١٥٦-٦)

٢٩- حدود النبي في مجال هدايتهم فصل محمد ٣٩-٣٤خ

٣٠- الله عليم بإيمانهم

أ- أنظر فصل الله العليم ١(٣٩) ١٨-١٩-٢٨

ب- وعلمه قديم: فقرة ١٩

كَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَاتُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ فَسَقُوا أَنَّهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (٣٣-١٠) كذلك: أي كما أنهم يصرفون عن الحق رغم اعترافهم بأن الله هو الذي يخرج الحي من الميت والميت من الحي ويدبر الأمر ... حقت كلمات ربك ...: أي كلمة الله في الكافرين كانت حقا منه عليهم لعلمه بهم. فكفرهم نابع من أنفسهم.

٣١- الله هو الهادي فصل الله الهادي ١(٥٥)

وهو الذي يمنح النور:

فصل الله النور ١(٤٣) ٣

فصل العالمون والجاهلون ٦٦ ت٥ (١٢٢-٦)

فقرة ٣٣ح (٢٨-٥٧)

٣٢- لا يحق للإنسان أن يزكي نفسه لأن الله هو الهادي

يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا قُلْ لَا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلَامَكُمْ بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمُ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ (١٧-٤٩) فَلَا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى (٣٢-٥٣) يمنون عليك: يتعلق الأمر هنا بالأعراب. بل الله يمن .... إن كنتم صادقين: أي إن كان إيمانكم صادقا فبفضل الله يمن عليكم به. فلا تزكوا أنفسكم: لا تمدحوا أنفسكم بأنفسكم بأنكم أتقياء.


     





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة