U3F1ZWV6ZTUwNDI4NTQwODIxODEzX0ZyZWUzMTgxNDY4NDE0OTg0Nw==

الناس-05

   

٥٠- الناس

(5/15)

١٣- الناس والقرآن

١٣أ- لقد قال الله ( بعد إخراج آدم من الجنة ): فصل آدم ١١-١٨

يَا بَنِي آدَمَ إِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمُ آيَاتِي فَمَنِ اتَّقَى وَأَصْلَحَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (٣٥-٧) وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (٣٦-٧) إما يأتينكم: أي إن يأتكم. ونون توكيد لدخول ما. أي في حالة ما إذا أتتكم رسل فاتقيتم وأصلحتم ....

١٣ب- وأرسل رسلا باستمرار لإنذار الناس: فصل الرسل ١٠-٢

إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ (٣-٤٤) إنا كنا منذرين: أي مخوفين من عذابنا. وفي القرآن إنذار.

١٣ت- لقد نزل القرآن لكل الناس:

وفُصل لهم: فصل القرآن ٩-٨س٣

وبَين لهم محمد ما أنزل فيه: فصل محمد ٣٩-٣٢ر٤

فيه الحق لهم: فصل القرآن ٩-١١ح

وموعظة: فصل القرآن ٩-١٧

وهو نور لهم: فصل القرآن ٩-١٢أ

وشفاء: فصل القرآن ٩-١٥

نذير لهم: فصل القرآن ٩-١٩ ( خ- د- ذ- ر)

وهدى: فصل القرآن ٩- ٢٠أ (٥٧-٢٥) ٢٠ب

وذكر: فصل القرآن ٩-٢٢ (ر- ز- س)

إِنَّ هَذِهِ تَذْكِرَةٌ فَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلًا (٢٩-٧٦) وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا (٣٠-٧٦) هذه: أي هذه السورة او آياتها. تذكرة: عظة. إلى ربه: أي إلى رضا ربه ليتجنب العذاب. وما تشاءون إلا أن يشاء الله: أي مشيئة الله تسبق كل المشيئات لا سيما في مجال الهداية. فاتباع الهدى لا يتم إلا بإرادة الله - رحمة منه لعباده الطيبين­ - فلولاه لما استطاع أحد أن يهتدي بنفسه إلى صراطه المستقيم. عليما حكيما: فهو عليم بمن يستحق هدايته حكيم في كل ما يفعل.

وحُكم: فصل محمد  ٣٩-٣٢ر٥

١٣ث- سيتجلى لهم بآياته: فصل التنبؤات ٤٤ ب٧

١٣ج- يشتمل على عدة أمثال تخصهم: فصل الأمثال ٤٦-١( وأنظر الفصل كله )

١٣ح- تحدى الله الناس بالإتيان بحديث مثل القرآن وتنبأ بعجزهم عن ذلك: فصل القرآن ٩-٣٩

١٣خ- على الناس أن يتبعوا القرآن: فصل القرآن ٩-٣٧

قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا (١٠٨-١٠) فمن اهتدى: أي بالقرآن. لنفسه: أي لكي يدخل الجنة. يضل عليها: أي ضلاله على نفسه فتصير إلى جهنم.

قبل فوات الأوان: وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ العَذَابُ بَغْتَةً وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ (٥٥-٣٩) أَنْ تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَا عَلَى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللَّهِ وَإِنْ كُنْتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ (٥٦-٣٩) أَوْ تَقُولَ لَوْ أَنَّ اللَّهَ هَدَانِي لَكُنْتُ مِنَ الْمُتَّقِينَ (٥٧-٣٩) أَوْ تَقُولَ حِينَ تَرَى الْعَذَابَ لَوْ أَنَّ لِي كَرَّةً فَأَكُونَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ (٥٨-٣٩) بَلَى قَدْ جَاءَتْكَ آيَاتِي فَكَذَّبْتَ بِهَا وَاسْتَكْبَرْتَ وَكُنْتَ مِنَ الْكَافِرِينَ (٥٩-٣٩) أحسن ما أنزل: وهو القرآن. يا حسرتا: يا ندامتي. هذا حين ترى العذاب يوم القيامة. أنظر تفسير هذه الآيات في فصل جهنم ١١٥-ب ٤٤

١٣د- أكثر الناس يعرضون عنه:

فَأَعْرَضَ أَكْثَرُهُمْ فَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ (٤-٤١) ثُمَّ هُمْ يَصْدِفُونَ (٤٦-٦) (...) إِنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ (٨٢-٢٧)( هذا من كلام دابة للناس عند اقتراب الساعة. فالله يخاطبنا نحن بأنها ستقول ذلك ) وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا وَلَّى مُسْتَكْبِرًا كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْرًا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (٧-٣١)( أي من الناس من له هذا التصرف ).لا يسمعون: أي لا يسمعون سماع إطاعة. بآياتنا: أي آيات الله. فبشره: أعلمه. والتبشير هنا تهكم أي فبشره بالعذاب ما دام لا يؤمن به.

١٣ذ- ولا يؤمنون به: وَلَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلَّا كُفُورًا (٨٩-١٧) من كل مثل: أي مثلا من كل نوع من المعاني يبين الحق من عند الله.

١٣ر- ويكذبون به: وَإِنَّا لَنَعْلَمُ أَنَّ مِنْكُمْ مُكَذِّبِينَ (٤٩-٦٩) أي مكذبين بالقرآن وبما جاء به.

١٣ز- لقد أمروا بدراسته والتفكر فيه: فصل القرآن ٩-٢٩-٣٠


     





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة