U3F1ZWV6ZTUwNDI4NTQwODIxODEzX0ZyZWUzMTgxNDY4NDE0OTg0Nw==

أعمال الكافرين-02-63

   

٦٣- أعمال الكافرين

(2/7)

١- لهم حرية مؤقتة في الدنيا فصل محمد  ٣٩-٣٦ب خ

وَقُلْ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمُ إِنَّا عَامِلُونَ (١٢١-١١) وَانتَظِرُوا إِنَّا مُنتَظِرُونَ (١٢٢-١١) وَلِلَّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الْأَمْرُ كُلُّهُ فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (١٢٣-١١) على مكانتكم: أي وفق حالتكم. إنا عاملون: عاملون على حالتنا أي بما أمرنا الله. أنا والمؤمنون. وانتظروا: أي انتظروا العاقبة. ولله غيب السماوات والأرض: ومن ذلك ما تنتظرون. وإليه يرجع الأمر كله: أي يصير إليه أو يرد إليه القضاء والحكم والتصرف في كل شيء. وهو الذي سيحكم فيما عملتم. فاعبده ...: فاعبده لأن الأمر كله يرجع إليه.

٢- حرية مؤقتة وسوء العاقبة

فصل الهداية ٤٨-٨

فصل الناس ٥٠-٢١

٣- أعمالهم لا تضر الله

فصل الله تجاه الكافرين ٦٤-١٣ت٤

فصل طبيعة الكافرين ٦٢-٢٠

وَلَا يُحْزِنْكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لَنْ يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئًا (١٧٦-٣)

٤- أعمالهم مختلفة عن تعاليم الإسلام

بَلْ قُلُوبُهُمْ فِي غَمْرَةٍ مِنْ هَذَا وَلَهُمُ أَعْمَالٌ مِنْ دُونِ ذَلِكَ هُمْ لَهَا عَامِلُونَ (٦٣-٢٣) من هذا: أي من القرآن أو من هذا الحق الذي ذكر. من دون ذلك: أي من دون الخيرات التي يسارع فيها المؤمنون وذكرت في الآية قبل هذه.

٥- أمثال عن أعمالهم

- وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسِبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً حَتَّى إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا وَوَجَدَ اللَّهَ عِنْدَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ (٣٩-٢٤) أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ (٤٠-٢٤) كسراب: السراب هو شعاع في شدة الحر في الصحراء يشبه الماء. بقيعة: بفلاة. فالكافر لن يجد ثوابا عن أعماله ليدخل الجنة وإن كانت خيرا لأنها كانت لغير وجه الله بل سيجد الله ليحاسبه ثم يدخله النار. أو كظلمات ...: تشبيه آخر لأعمال الكفار. كظلمات: أي طبقات مظلمة. كل طبقة أظلم من التي فوقها. وقبل الظلام التام تبدأ الألوان تختفي شيئا فشيئا وأنت نازل في عمق البحر. لجي: عميق. يغشاه موج من فوقه موج: إشارة إلى وجود أمواج في باطن البحار العميقة تحت التي في السطح. من فوقه سحاب: سحاب يحجب الشمس لتكون الظلمة أشد. أي أعمال الكافر ظلمات يوم الحساب ولن تتحول إلى نور كأعمال المؤمن. وإن أخرج يده يوم تقسيم النور على المؤمنين لم يكد يراها لشدة الظلمة.

- مَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمُ أَعْمَالُهُمْ كَرَمَادٍ اشْتَدَّتْ بِهِ الرِّيَاحُ فِي يَوْمٍ عَاصِفٍ لَا يَقْدِرُونَ مِمَّا كَسَبُوا عَلَى شَيْءٍ ذَلِكَ هُوَ الضَّلَالُ الْبَعِيدُ (١٨-١٤) أعمالهم: أعمالهم وإن كانت صالحة. اشتدت به الرياح: أي رياح شديدة الهبوب والتي تمثل هنا الكفر جعلت الرماد الذي يمثل الأعمال الصالحة لغير وجه الله هباء منثورا. وكفر الكفار هو الضلال البعيد عن الحق. لا يقدرون مما كسبوا على شيء: أي أعمالهم وإن كانت خيرا لن يستطيعوا بها درء العذاب عنهم.

٦- إنهم مغرورون

 بأعمالهم

فصل الهداية ٤٨-٣٥ذ٦

فصل الله تجاه الكافرين ٦٤-٨ض

فصل طبيعة الكافرين ٦٢-١٠ز-١٠س

٧- أعمالهم ناتجة عن أهوائهم   فصل طبيعة الكافرين ٦٢-١٠د


     





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة