U3F1ZWV6ZTUwNDI4NTQwODIxODEzX0ZyZWUzMTgxNDY4NDE0OTg0Nw==

اعتقادات الكافرين-03-60

   

٦٠- اعتقادات الكافرين

(3/11)

٩- منهم مشركون  فصل الشرك ٥٧

٩أ- يرفضون وحدانية الله: فصل الشرك ٥٧-١٣ت

وَإِذَا ذَكَرْتَ رَبَّكَ فِي الْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْا عَلَى أَدْبَارِهِمْ نُفُورًا (٤٦-١٧) أَجَعَلَ الْآلِهَةَ إِلَهًا وَاحِدًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ (٥-٣٨) ذكرت ربك في القرآن وحده: أي تلوت آيات التوحيد. نفورا: أي ينفرون ويعرضون عن القرآن لأن فيه توحيد الله. أجعل الآلهة إلها واحدا: يقصدون محمدا . عجاب: أي عجيب.

مثال آخر في قوم هود: فصل هود ١٤-٧ت (٧٠-٧)

٩ب- يشركون به: فصل الشرك ٥٧-١٣ج

١- ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ (١-٦) الَّذِي جَعَلَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ (٢٦-٥٠) وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلَّا وَهُمْ مُشْرِكُونَ (١٠٦-١٢) وما يؤمن أكثرهم ...: أي بأن الله خالقهم وإلههم.

٢- يتخذون عباده شركاء له: وَجَعَلُوا لَهُ مِنْ عِبَادِهِ جُزْءًا إِنَّ الْإِنسَانَ لَكَفُورٌ مُبِينٌ (١٥-٤٣) أَفَحَسِبَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ يَتَّخِذُوا عِبَادِي مِنْ دُونِي أَوْلِيَاءَ (١٠٢-١٨)

فسيعاقبون على ذلك. جزءا: جزءا ينسب إليه كالملائكة حين قال المشركون أنهم بنات الله. أو عيسى بالنسبة للنصارى على أنه ابن الله ...الخ. لكفور مبين: أي يكفر بنعم الله وهو يعلم أنها من عنده. أولياء: أي أربابا.

٩ت- بدون برهان: فصل الشرك ٥٧-٣ت-١٤

٩ث- ليضلوا عن سبيل الله: فصل الشرك ٥٧-٢٣

٩ج- أنظر دوافع أخرى لشركهم: فصل الشرك ٥٧-١٣

٩ح- يظنون أن المسلمين يمكرون بآلهتهم عندما يدعونهم إلى الإسلام: فصل العرب في مرحلة الوحي ٥٩-٣خ (٧-٦-٣٨)

٩خ- أنظر مختلف الآلهة الباطلة المعبودة: فصل الشرك ٥٧-١٩

٩د- ينسبون أبناء إلى الله: فصل الشرك ٥٧-١٩ج-١٩ت١-١٩ت٢

٩ذ- يؤمنون بالباطل: فصل الشرك ٥٧-١٨

٩ر- ويحتكمون إلى الطاغوت: فصل محمد  ٣٩-٣٨أث (٦٠-٤)

ويؤمنون به: يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ (٥١-٤) بالجبت: أي هنا بالسحر والكهنوت. والطاغوت: فكل ما يعبد أو يلجأ إليه من غير الله هو طغيان على الحق. فالشرك ظلم عظيم. ويدخل في ذلك الأصنام والشياطين والكهان.

١٠- بعضهم لا يؤمن إلا بالدهر

وَقَالُوا مَا هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إِلَّا الدَّهْرُ وَمَا لَهُمْ بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمُ إِلَّا يَظُنُّونَ (٢٤-٤٥)

إلا حياتنا الدنيا: أي لا آخرة تنتظر. نموت ونحيا: أي نموت ونحيا في هذه الحياة الدنيا فقط. يعني من مات مات إلى الأبد. إلا الدهر: أي إلا مرور الزمن. يعني لا يوجد من يميتنا غيره. وما لهم بذلك من علم: أي لم يتلقوا كتابا أو علما يقينا بذلك. يظنون: يعتقدون ذلك في قرارة أنفسهم دون دليل.

١١- يتبعون أهواءهم

فصل الشرك ٥٧-١٩ر

فصل طبيعة الكافرين ٦٢-١٠د

وَكَذَّبُوا وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءَهُمْ (٣-٥٤) وكذبوا: أي كذبوا النبي .

١٢- يتبعون دين آبائهم

١٢أ- دين آباء ضالين: إِنَّهُمُ أَلْفَوْا آبَاءَهُمْ ضَالِّينَ (٦٩-٣٧) فَهُمْ عَلَى آثَارِهِمْ يُهْرَعُونَ (٧٠-٣٧) ألفوا: وجدوا. آثارهم: آثار شركهم وكفرهم أي منهجهم. يهرعون: يسرعون.

١٢ب- ويتشبتون بدينهم:

فصل القرون القديمة ٥٣-٤د

فصل موسى ٢٦-٣٢ (٧٨-١٠)

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوِا إِلَى مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ قَالُوا حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ (١٠٤-٥) وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ (١٧٠-٢).وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمُ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ (٢١-٣١) ألفينا: وجدنا. أو لو كان الشيطان يدعوهم ...: أي ما وجدوا عليه آباءهم هو من دعوة الشيطان لهم.

١٢ت- ويتبعونهم حتى في الفواحش: وَإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءَنَا وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ (٢٨-٧) فاحشة: فاحشة كطوافهم بالبيت عراة.

١٢ث- وفي الشرك:

فصل الشرك ٥٧-١٣د

فصل القرون القديمة ٥٣-٤د

١٢ج- وهذه هي حالة الناس عبر العصور: فصل القرون القديمة ٥٣-٤د (٢٤-٢٣-٤٣)

     





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة